ما هي البقع البيضاء على الأظافر وكيفية التخلص منها؟

ما هي البقع البيضاء على الأظافر وكيفية التخلص منها؟
بقع بيضاء على الأظافر
القاهرة: منار إبراهيم

الأظافر الصحية، سواء في أصابع اليدين أو القدمين، تكون ذات لون وردي ناعم مع وجود هلال أبيض واحد يسمى هلال في أسفل كل ظفر، أما عن ظهور البقع البيضاء على الأظافر.

هي حالة طبية، تسمى تشوهات الأظافر التي تنطوي على هذه البقع البيضاء باسم سرطان الدم، ربما تكون قد سمعت عن ارتباط نقص المعادن بهذه الحالة، على حسب ما جاء تقرير stylecraze.

ما هي البقع البيضاء على الأظافر

البقع البيضاء على الأظافر أو ابيضاض الدم الجزئي هو نوع من تغير اللون الأبيض الجزئي للأظافر، كلمة leukonychia مشتقة من مصطلحين يونانيين، leuko يعني الأبيض و onyx يعني مسمار، اعتمادًا على كيفية ظهور البقع البيضاء على أظافرك.

الأنواع الثلاثة من سرطان الدم الجزئي

سرطان الدم المخطط

إذا ظهرت البقعة البيضاء على ظفرك كشريط أفقي موازٍ للهلال (قاعدة الظفر على شكل نصف قمر)، فقد تكون مصابًا بالسرطان المخطط. وتسمى هذه أيضًا بخطوط ميس وتنمو عمومًا مع الظفر بمرور الوقت.

بياض الدم الطولي

يظهر ابيضاض الدم الطولي على شكل شرائط بيضاء شاحبة متعددة يبلغ سمكها 1 مم على الأقل وتمتد بالتوازي مع قاعدة الظفر.

بياض الدم النقطة

Leukonychia punctata هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الدم ويظهر على شكل نقاط بيضاء صغيرة على الأظافر. هذه تختفي عموما مع مرور الوقت. ومع ذلك، مع نمو الظفر، قد يتغير عدد ونمط البقع.

الأسباب الرئيسية للبقع البيضاء على الأظافر

تلوث فطري: فطار الأظافر السطحي الأبيض هو فطريات أظافر شائعة تسبب ظهور بقع بيضاء صغيرة على أظافرك. في حين أن هذا أكثر شيوعًا بالنسبة لأظافر القدمين، إلا أن أظافرك قد تتأثر أيضًا بعدوى الأظافر.

ردود الفعل التحسسية: قد تؤدي منتجات الأظافر المصنوعة من الأكريليك أو الجل إلى إتلاف أظافرك وتؤدي إلى ظهور هذه البقع البيضاء.

نقص المعادن: تعتمد صحة الأظافر بشكل عام على الحصول على المعادن الكافية مثل المغنيسيوم والزنك والحديد والكالسيوم والصوديوم والنحاس، قد يؤثر النقص في هذه المعادن سلبًا على تكوين صفيحة الظفر ويجعلها عرضة للتلف.

العلاجات المنزلية للبقع البيضاء على الأظافر

تناول الأطعمة الغنية بالمعادن: قم بدمج الأطعمة الغنية بهذه المعادن في نظامك الغذائي حتى تكون صفيحة أظافرك قوية وتتعافى من الأضرار الناجمة عن الصدمات بشكل أكثر فعالية.

استخدم طلاء أظافر بلون البشرة أو ملونًا: يمكنك وضع طبقة من طلاء الأظافر عالي الجودة والذي يتناسب مع لون بشرتك للحصول على مظهر طبيعي. يمكنك أيضًا تجربة الألوان الممتعة.

تجنب التعرض لمسببات الحساسية: إذا ظهرت البقع البيضاء على أظافرك بعد استخدام منتج معين للأظافر، فقد ترغبين في التوقف عن استخدامه. قد يكون من المفيد أيضًا التحقق من المكونات لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية تجاه أي مكون في هذا المنتج وتجنب استخدامه في المستقبل.

أقرا أيضا: فوائد ماء جوز الهند للبشرة والشعر والجسم

أهم الأخبار