وسط مخاوف من ضربات انتقامية بعد هجوم «البرج 22»..

أميركا تكتفي بمعاقبة «مُسيرات» إيران

أميركا تكتفي بمعاقبة «مُسيرات» إيران
بايدن خلال مراسم تشييع الجنود الأميركيين. (أ ف ب)
واشنطن: «خليجيون»

اكتفت واشنطن اليوم الجمعة بفرض عقوبات على أربع شركات يقع مقرها في إيران وهونج كونج بسبب توفيرها مواد وأدوات تكنولوجية لبرنامجي الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة في إيران، وذلك بعد أقل من أسبوع من مقتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم بطائرة مسيرة في الأردن.

وقال أربعة مسؤولين أميركيين إن التقييمات تشير إلى أن الطائرة المسيرة المستخدمة في الهجوم إيرانية الصنع.وفي حين قال بايدن يوم الثلاثاء إنه اتخذ قراره بشأن كيفية الرد.وكانت التوقعات تشير إلى شن ضربات انتقامية، لكن توقيت الرد ليس واضحا.

وتوجيه ضربة على أراضي إيران نفسها أمر غير محتمل فيما يبدو بعد أن قال البيت الأبيض إن بايدن لا يريد حربا مع طهران.

لكن وزارة الخزانة الأميركية قالت إنها فرضت عقوبات على شركة يقع مقرها في هونج كونج بسبب بيعها سلعا أولية إيرانية، بالإضافة إلى فرض عقوبات على ستة مسؤولين في القيادة الإلكترونية السيبرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني بسبب أنشطة إلكترونية ضارة استهدفت بنى تحتية حيوية في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

وستحظر السلطات بموجب هذه العقوبات الوصول إلى جميع ممتلكات الكيانات والأفراد المشمولين بالعقوبات الموجودة في الولايات المتحدة أو الخاضعة للسيطرة الأميركية. ويُمنع الأميركيون والشركات الأميركية بوجه عام من إجراء أي تعاملات مع ممتلكات لأشخاص صدرت عقوبات بحقهم.

بايدن يحضر مراسم عودة رفات جنوده من الأردن

ويوم الأحد الماضي، قتل جنود احتياط ثلاثة في هجوم بطائرة مسيرة يقال إنها إيرانية الصنع في الأردن، والجنود الثلاثة من ولاية جورجيا وهم الرقيب وليام جيروم ريفرز (46 عاما)، والجندية كينيدي لادون ساندرز (24 عاما) والجندية بريونا أليكسسوندريا موفيت (23 عاما).

وانضم الرئيس الأميركي جو بايدن إلى عائلات القتلى في قاعدة دوفر الجوية بولاية ديلاوير ومعه السيدة الأولى جيل بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن والجنرال تشارلز براون رئيس هيئة الأركان المشتركة.

وقال البيت الأبيض إن عائلة بايدن ستجتمع في القاعدة مع أفراد عائلات القتلى قبل وصول الرفات. وقدم الرئيس تعازيه لأسر الضحايا في اتصال هاتفي يوم الثلاثاء.

وعادة ما يتم نقل الرفات جوا إلى دوفر على متن طائرة شحن من طراز سي-17. وفي حركات دقيقة ومتزامنة، سيقوم فريق من الجنود بحمل النعوش من الطائرة إلى عربات المشرحة الرمادية، في حضور العائلات والوفد الرئاسي.

وقدم والدا الجندية ساندرز مقطع فيديو لمكالمة بايدن إلى وسائل الإعلام المحلية. وقال بايدن وهو يتحدث عن وفاة زوجته الأولى وابنته الرضيعة وابنه بو «أعلم أنه لا يوجد شيء يمكن لأي شخص أن يقوله أو يفعله لتخفيف الألم، عشت ذلك".

كما أدى الهجوم بطائرة مسيرة الذي شنه مسلحون مدعومون من إيران على القاعدة الأميركية في الأردن، المعروفة باسم البرج 22، إلى إصابة أكثر من 40 شخصا.

اقرأ المزيد:

هل إيران وراء هجوم «البرج 22»؟

ما سر ارتباط الإيرانيين بــ«الأحجار الكريمة»؟

تسريبات عن صفقة كبرى بين السعودية وأميركا.. دحلان يعلق

أهم الأخبار