اللحوم تقود أسعار الغذاء العالمية لانخفاض قياسي

اللحوم تقود أسعار الغذاء العالمية لانخفاض قياسي
شعار الفاو. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الغذاء العالمية في يناير أدنى مستوياته في قرابة ثلاث سنوات، مدفوعاً بانخفاض أسعار بعض أنواع الحبوب وأسعار اللحوم.

وحسب تقديرات المنظمة اليوم الجمعة فإن مؤشرها للأسعار، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولاً عالمياً، سجل في المتوسط 118 نقطة في يناير انخفاضاً من 119.1 في الشهر السابق. وقراءة يناير هي الدنيا منذ فبراير 2021.

وسجل المؤشر العالمي لأسعار السلع الغذائية الأساسية مزيداً من الانخفاض في يناير، وإن كان بشكل طفيف، بقيادة الانخفاضات في أسعار الحبوب واللحوم، وهو ما عوض الزيادة في أسعار السكر، حسبما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الجمعة.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالمياً، 118 نقطة في يناير، بانخفاض 1% عن ديسمبر و10.4% عن قيمته المقابلة قبل عام.

اللحوم

انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم للشهر السابع على التوالي بنسبة 1.4% مقارنة بشهر ديسمبر، حيث أدت الإمدادات الوفيرة من البلدان المصدرة الرئيسية إلى انخفاض الأسعار الدولية للحوم الدواجن والأبقار والخنازير.

وعلى النقيض، ارتفعت الأسعار الدولية للحوم الغنم بسبب ارتفاع الطلب العالمي على الواردات وانخفاض إمدادات الحيوانات المخصصة للذبح في أوقيانوسيا.

الحبوب

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 2.2% عن الشهر السابق. انخفضت أسعار صادرات القمح العالمية خلال يناير بسبب المنافسة القوية بين المصدرين ووصول الإمدادات التي تم حصادها مؤخراً إلى بلدان نصف الكرة الجنوبي، في حين انخفضت أسعار الذرة بشكل حاد، مما يعكس تحسن ظروف المحاصيل وبدء الحصاد في الأرجنتين وزيادة الإمدادات في العالم. الولايات المتحدة الأميركية. وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 1.2 في المائة خلال يناير، مما يعكس الطلب القوي على الصادرات من أرز إنديكا التايلاندي والباكستاني عالي الجودة والمشتريات الإضافية من جانب إندونيسيا.

الزيوت النباتية

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بشكل هامشي بنسبة 0.1% مقارنة بشهر ديسمبر، لكنه ظل أقل بنسبة 12.8% عن العام السابق، مما يعكس الزيادات المعتدلة في الأسعار الدولية لزيت بذور النخيل وعباد الشمس التي عوضت الانخفاض في أسعار زيوت الصويا وبذور اللفت. وكانت أسعار زيت النخيل العالمية مدفوعة بانخفاض الإنتاج الموسمي في البلدان المنتجة الرئيسية والمخاوف بشأن الظروف الجوية غير المواتية في ماليزيا. وفي الوقت نفسه، أدى الطلب المتزايد على الواردات إلى ارتفاع طفيف في أسعار زيت بذور عباد الشمس. وعلى النقيض من ذلك، انخفضت الأسعار العالمية لزيت الصويا وزيت بذور اللفت بسبب توقعات الإمدادات الكبيرة من أميركا الجنوبية والتوافر الوفير المتبقي في أوروبا، على التوالي.

الألبان

وظل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان دون تغيير تقريبًا عن قيمته المنقحة في ديسمبر، حيث انخفض بنسبة 17.8% عن قيمته قبل عام. وفي يناير، ارتفعت عروض الأسعار الدولية للزبدة والحليب المجفف كامل الدسم إلى حد كبير بسبب ارتفاع الطلب من المشترين الآسيويين، وهو ما عوض تقريباً الانخفاض في أسعار الحليب المجفف منزوع الدسم والجبن.

اقرأ المزيد:

الفاو تصدر إنذارًا: السودان يواجه أزمة إنسانية تتطلب 74.4 مليون دولار

الفاو تحذر: 60% من سكان غزة يواجهون خطر الجوع بسبب الأعمال العدائية

أهم الأخبار