«العدل الكويتية» تشرعن زواج وطلاق المقيمين بصورة غير قانونية

«العدل الكويتية» تشرعن زواج وطلاق المقيمين بصورة غير قانونية
وزارة العدل الكويتية. الإنترنت
الكويت: «خليجيون»

أصدرت وزارة العدل الكويتية 1446 وثيقة شرعية لعقود الزواج والطلاق والمراجعة، للمقيمين بصورة غير قانونية خلال عام 2023.

وذكرت وكالة «كونا»، السبت، أن وزارة العدل الكويتية كشفت عن إصدار 1446 وثيقة شرعية لعقود الزواج والطلاق والمراجعة للمقيمين بصورة غير قانونية خلال عام 2023، بالتعاون مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

وحسب تصريحات مدير إدارة التوثيقات الشرعية بالإنابة عبد الله الحمود، فإن وزارة العدل أصدرت 888 وثيقة زواج ومصادقة زوجية و502 وثيقة طلاق و56 وثيقة مراجعة زوجية لهذه الفئة خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية ديسمبر 2023.

وأوضح الحمود أن وزارة العدل أصدرت 241 وثيقة حصر وراثة و92 وثيقة القسام الشرعي للمقيمين بصورة غير قانونية خلال الفترة نفسها.

تعاون الوزارة والجهاز المركزي

وتابع مدير إدارة التوثيقات الشرعية أن عدد الإعلامات الرسمية الخاصة بهذه الفئة بلغ 12946 وثيقة، مشيدا بالتعاون والتنسيق المستمر بين الوزارة والجهاز المركزي لتقديم كافة الخدمات للمقيمين بصورة غير قانونية وتسهيل إجراءات استخراج الوثائق لهم.

وشدد الحمود على حرص وزارة العدل على تقديم خدماتها لكل المستفيدين، لافتا إلى أن مكتب الاتصال والمتابعة بمكتب وكيل الوزارة يتلقى كل الشكاوى والاستفسارات من المراجعين حال وجود ما يستدعي ذلك.

مد عمل الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين

وفي نوفمبر 2023، صدر مرسوم بمد مدة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية. وجاء في المادة الأولى: تمد مدة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، لمدة سنتين، اعتبارا من 9/11/2023.

ويتولى الجهاز المركزي العمل على معالجة اوضاع المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية وتنفيذ القرارات الصادره لهذا الشأن، حيث يتابع مايصدره مجلس الوزراء من قرارات وتوصيات خاصة وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، وفق موقع الجهاز على الإنترنت.

الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين. الإنترنت
الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين. الإنترنت

ويقترح الجهاز مشروعات القوانين ذات الصلة بهذه الفئة، ويعمل على مباشرة كافة الاجراءات التنفيذية في شأن معالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية في اطار الحلول والتشريعات والقرارات المعتمدة في هذا الشأن وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما يجري الجهاز الدراسات والبحوث والتحقيقات المتعلقه بتسوية أوضاع هذه الفئة وإبداء ما يراه من معالجات ومقترحات بخصوصهم والتنسيق مع الوزراء والمسئولين في كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية في سبيل إنجاز أعمال الجهاز وكذلك البعثات الدبلوماسية في البلاد والهيئات الدولية ذات الصلة من خلال وزارة الخارجية.

ن إجمالي عدد سكان الكويت

وكشفت إحصائية صادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء في دولة الكويت أن إجمالي عدد سكان الكويت بلغ 4.79 مليون نسمة كما في 1 يناير 2023، مقابل 4.39 مليون نسمة كما في الشهر لمماثل من العام 2022.

اقرأ أيضا:

السعودية تُعدِّل نظام التخصيص

فيما بلغ إجمالي عدد السكان من الكويتين نحو 1.52 مليون نسمة موزعين بين 744.24 ألف مواطن و 772.84 ألف مواطنة، بينما بلغ عدد غير الكويتين من السكان نحو 3.28 مليون نسمة مقسمين بنحو 2.19 مليون ساكن من الذكور، و 1.09 مليون أنثى، وفق الإحصائية.

أهم الأخبار