رحيل أسطورة السعودية الفنية والأدبية «علي الهويريني».. من هو؟

رحيل أسطورة السعودية الفنية والأدبية «علي الهويريني».. من هو؟
فريق التحرير

رحل الفنان والمخرج السعودي، علي الهويريني، اليوم الخميس، والذي يصنف بأنه اسطورة سعودية فينة وأدبية من الصعب تكرارها، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.

أعلن نجل الهويريني، على حسابه بموقع التغريدات القصيرة تويتر عن وفاة الهويريني، لافتا أنه ستقام عليه الصلاة في جامع الراجحي غداً بعد صلاة الجمعة.

من هو؟

الهويريني من مواليد 19 مايو 1945، وهو ممثل ومخرج ومفكر وشاعر سعودي، وأول سعودي يحصل على شهادة في الإخراج السينمائي من هوليوود.

وبعد دراسة الإخراج السينمائي في أميركا، عاد الهويريني إلى السعودية، حيث عمل في العديد من المجالات الفنية منها مجال الهندسة الإذاعية والإخراجية، ولم يتوقف عند الإخراج بل شارك بالتمثيل في بعض المسرحيات.

اهتمامات موسيقية

اكتشف الهويريني حبه للفن قبل إتمامه للعشرين عاماً فاهتمّ بدايةً بالموسيقى كهاوٍ، ليكتشف في الفترة ذاتها اهتمامه وتعلقه الشديد بالأعمال الفنية التمثيلية من ناحية الإخراج والتمثيل، فسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودرس إخراج سينمائي في إحدى جامعاتها الفنية، ليعود فيما بعد إلى المملكة العربية السعودية ويكون أول سعودي حاصل على هذه الشهادة الدولية.

وعندما عاد إلى المملكة العربية السعودية عمل بالمجال الفني من خلال الإخراج والتمثيل وكان ناقداً لاذعاً للدراما الوطنية السعودية بغرض بنائها والنهوض بها.

ولم يقف الهويريني على عتبات المجال الفني بل اقتحم المجال الأدبي أيضاً ليكون من أهم شعراء ومفكري وفلاسفة المملكة العربية السعودية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن علي الهويريني.

ولاسم علي معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم علي.

أهم الأخبار