بيض أسود غامض في أعماق المحيط الهادئ.. إليك القصة

بيض أسود غامض في أعماق المحيط الهادئ.. إليك القصة
بيض غامض في قاع المحيط. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

ذكر موقع «ساينس ألرت» العلمي أن باحثين في جامعة طوكيو كشفوا، مؤخرا، عن مجموعة من البيض الأسود الصغير في أعماق المحيط الهادئ.

ويعد هذا الاكتشاف أول دليل ملموس على وجود الديدان المسطحة على عمق أكثر من 6000 متر، حسب دراسة نشرت في دورية «رسائل علم الأحياء».

وعند اكتشافها، لم يعرف الباحثون في الجامعة اليابانية ماهية الكائنات السوداء الغامضة، عندما سلطت المركبة الموجودة تحت سطح البحر ضوءها عليها، فيما لاحظ الباحث البحري ياسونوري كانو، أن معظم الكريات السوداء ملتصقة بالصخر، وممزقة وفارغة.

بيض أسود عملاق. ساينس ألرت
بيض أسود عملاق. ساينس ألرت

وأرسل ياسونوري أربعة من البيضات سليمة إلى علماء أحياء اللافقاريات بجامعة هوكايدو، كييتشي كاكوي وأوي تسويوكي، والذين وجدا أن كل غلاف جلدي، أو شرنقة، يبلغ عرضه حوالي 3 ملم ويحتوي على ثلاثة إلى سبعة ديدان مسطحة.

الديدان المسطحة

كذلك وجدا أنها تنتمي إلى نوع غير موصوف وغير مسمى من الديدان المسطحة، الأكثر ارتباطا باثنتين من الرتب الفرعية الموجودة في المياه الضحلة.

وحسب العلماء، تعد جميع الديدان المسطحة خنثى، ما يعني أنها يمكن أن تنتج الأنواع الذكرية والأنثوية. وتتكاثر أنواع المياه الضحلة جنسيا عن طريق وضع البيض في شرانق جلدية.

وكان اكتشف أعمق دليل على الديدان المسطحة المحتملة، على قطعة من الخشب الغارق بعمق يزيد قليلا عن 5200 متر، وتشير النتائج الجديدة إلى أن الديدان المسطحة في المياه الضحلة ربما استعمرت موائل أعمق وأعمق مع مرور الوقت.

ولم يتم التأكد من أن هذا المخلوق هو دودة مسطحة فحسب، بل كان من الواضح ما إذا كان الخشب قد غرق مع أنواع المياه الضحلة، أو إذا عثرت دودة مسطحة في أعماق البحار على الخشب بعد غرقه.

اقرأ أيضا:

السعودية تطلق 34 كائنا فطريا في «الوعول»

تم العثور على أعمق دودة مسطحة في المحيط تم تأكيدها قبل هذا الاكتشاف على عمق 3232 مترًا، وفق ساينس ألرت.

أهم الأخبار