الباحثون في مصر.. طفرة واستراتيجية تنطلق في عهد السيسي

الباحثون في مصر.. طفرة واستراتيجية تنطلق في عهد السيسي
فريق التحرير

يشهد قطاع البحث العلمي في مصرة طفرة كبيرة، انطلقت على مدار الأعوام السبع الماضية، هدفت إلى دعم وتطوير امكانيات الباحثين، بل والسعي لتمكينهم وتعيينهم في مناصب مختلفة.

حيث قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجهود كبيرة لتوظيف البحث العلمي لخدمة الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، وربط البحث العلمي بالصناعة، ومواكبة الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة، ودعم الباحثين والمبتكرين.

وأكد نخبة من العلماء والباحثين، في تصريحات صحفيه، تعليقا على ما أورده كتاب " الرؤية والإنجاز.. مصر تنطلق" في محور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر شهدت على مدى 7 سنوات مجموعة من الإنجازات ساهمت في الارتقاء بالمنظومة البحثية في مصر بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة لمواجهة التحديات الاجتماعية والصناعية لتحسين التنافسية الصناعية وتعظيم الموارد الطبيعية والاقتصادية.

من جانبه، قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إن منظومة البحث العلمي شهدت على مدى 7 سنوات طفرة هائلة بدءا من زيادة الميزانية المخصصة للتعليم العالي والبحث العلمي حيث تم مضاعفة ميزانية التعليم في مصر لتصل إلى 6% من إجمالي الناتج القومي المحلي، ومضاعفة ميزانية البحث العلمي لأكثر من 1% من إجمالي الناتج القومي المحلي.

أهم الأخبار