عن سبب انهيار حضارة المايا القديمة..

الجفاف دمَر أحد أكثر الحضارات رسوخا وازدهارا في التاريخ

الجفاف دمَر أحد أكثر الحضارات رسوخا وازدهارا في التاريخ
حضارة المايا. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

استنتج باحثون، بعد إمعان النظر في 800 عام من التاريخ، أن مايا بان - العاصمة الثقافية والسياسية لشعب المايا في شبه جزيرة اليقطان خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلادي - ربما تكون قد دمرها الجفاف.

وفقًا للباحثين، فإن هذا الجفاف كان سيؤدي إلى نزاعات أهلية، مما كان سيؤدي بدوره إلى انهيار سياسي، ثم كان الناس تراجعوا إلى مستوطنات أصغر وأكثر أمانًا.

إضافة إلى تزويدنا بفهم مفيد لتاريخ هذا الشعب القديم، عملت الدراسة التي نُشرت عام 2022 أيضًا كتحذير: بشأن كيف يمكن أن يتسبب تغير المناخ في الضغط على حتى أكثر الحضارات رسوخًا وازدهارًا، وفق «ساينس أليرت».

النزاعات الأهلية تصاعدت بشكل ملحوظ

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية التي نُشرت في يوليو 2022: «تشير مصادر بيانات متعددة إلى أن النزاعات الأهلية تصاعدت بشكل ملحوظ، ويربط نمذجة خطية معممة الاضطرابات في المدينة بظروف الجفاف بين 1400 و 1450 بعد الميلاد».

وأضافوا: «نحن نجادل بأن الجفاف الذي طال أمده أدى إلى تصعيد التوترات الفئوية المتنافسة، لكن التكيفات اللاحقة تكشف عن مرونة على مستوى المنطقة، مما يضمن استمرار الهياكل السياسية والاقتصادية للمايا حتى الاتصال الأوروبي في أوائل القرن السادس عشر الميلادي».

كان لدى الفريق بالفعل الكثير من السجلات التاريخية للعمل عليها، والتي تغطي التغيرات السكانية والنظم الغذائية المعاصرة وظروف المناخ، وعززت هذه السجلات من خلال تحليل جديد للبقايا البشرية بحثًا عن علامات الإصابات الرضحية (تشير إلى الصراع).

زيادة هطول الأمطار وزيادة عدد السكان في المنطقة

وظهرت ارتباطات بين زيادة هطول الأمطار وزيادة عدد السكان في المنطقة، وبين الانخفاضات اللاحقة في هطول الأمطار وزيادة الصراع. ويقول الباحثون إن الجفاف الذي طال أمده خلال 1400-1450 بعد الميلاد على الأرجح أدى إلى هجر مايا بان.

حضارة المايا. الإنترنت
حضارة المايا. الإنترنت

وتشير الدراسة إلى أن نقص المياه كان سيؤثر على الممارسات الزراعية وطرق التجارة، مما يضع ضغوطًا على سكان مايا بان. ومع قلة الطعام وازدياد خطورة الوضع، إما مات الناس أو تفرقوا.

وذكر الباحثون أنه في المقبرة الجماعية الأخيرة التي حُفرت قبل هجر المدينة، كان من المحتمل أن ينتمي العديد من الرفات بها إلى أفراد عائلة الكوكوم (رؤساء الدولة) - نهاية دامية جلبتها فصائل متنافسة واضطرابات اجتماعية.

استمرار ثقافة المايا في الازدهار

وساعد انتقال الناس إلى أجزاء أخرى من شبه جزيرة اليقطان، بما في ذلك مدن ساحلية مزدهرة ومستوطنات مستقلة سياسيًا، على استمرار ثقافة المايا في الازدهار بعد سقوط مايا بان - وكان هناك القليل من الأدلة على أي صراع بين هذه المناطق قبل بدء الحكم الإسباني.

اقرأ أيضا:

العثور على زورق خشبي كان يُستخدم خلال حقبة حضارة المايا القديمة

ويقول الباحثون إن هذا دليل على «نظام مرن لتكيفات الإنسان والبيئة»، لكن التكيفات لا يمكن أن تأخذك إلا إلى حد معين. تواجه هذه المناطق نفسها، إلى جانب بقية العالم، مرة أخرى أزمة مناخية.

وكتب الباحثون: «السجلات الأثرية والتاريخية مناسبة تمامًا لفحص الآثار المجتمعية الماضية لأزمات المناخ على مدى دورات طويلة الأجل».

أهم الأخبار