مشروع قانون في الشيوخ..

أميركا ترصد 16 مليار دولار لإسرائيل والحوثي

أميركا ترصد 16 مليار دولار لإسرائيل والحوثي
مقاتلة تستعد لقصف اليمن. (الجيش الأميركي)
واشنطن: «خليجيون»

بعد أشهر من المفاوضات في مجلس الشيوخ الأميركي، كشف مشرعون أميركيون النقاب عن مشروع قانون وافق عليه الحزبان الجمهوري والديمقراطي لتخصيص مساعدات بقيمة 118 مليار دولار، من بينها 16 مليار دولار مساعدات للكيان الإسرائيلي والضربات ضد قوات الحوثي في اليمن، لكن الإجراء يواجه مستقبلا غامضا وسط معارضة من دونالد ترامب والجمهوريين المتشددين..

وبالإضافة إلى 20.23 مليار دولار لأمن الحدود، يتضمن مشروع القانون 60.06 مليار دولار لدعم أوكرانيا في حربها مع روسيا، و14.1 مليار دولار كمساعدات أمنية لإسرائيل، و2.44 مليار دولار للقيادة المركزية الأميركية والصراع في البحر الأحمر، و4.83 مليار دولار لدعم أوكرانيا، وفق وكالة رويترز.

ومن شأن مبلغ إضافي قدره عشرة مليارات دولار توفير المساعدة الإنسانية للمدنيين في غزة والضفة الغربية وأوكرانيا.

الإعلان عن المساعدات يأتي بالتزامن مع بدء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين سلسلة من اللقاءات في عدد من الدول العربية وإسرائيل خلال جولة جديدة في منطقة الشرق الأوسط. وبالتزامن مع الجولة، تواصل حركة حماس دراسة مقترح هدنة طرح الأسبوع الماضي في باريس، بينما شددت إسرائيل على أنها ليست مستعدة لقبول اتفاق بأي ثمن لإطلاق سراح محتجزيها في غزة.

وأوضح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أنه سيتخذ خطوات لإجراء تصويت أولي على مشروع القانون يوم الأربعاء. وإذا جرت الموافقة عليه، فإنه سيمثل أهم التغييرات في الهجرة الأميركية وأمن الحدود منذ عقود.

وقالت عضو مجلس الشيوخ الأميركية المستقلة كيرستن سينيما للصحفيين إن التشريع سيؤمن الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، بما في ذلك من خلال مطالبة وزارة الأمن الداخلي «بإغلاق» الحدود أمام المهاجرين إذا كان هناك ما يزيد عن 5000 محاولة عبور يوميا في المتوسط على مدى سبعة أيام.

التوترات بين تايوان والصين

وستقدم الولايات المتحدة 4.83 مليار دولار لدعم الشركاء الإقليميين الرئيسيين في منطقة المحيطين الهندي والهادي حيث تصاعدت التوترات بين تايوان والصين، بالإضافة إلى 2.33 مليار دولار للأوكرانيين النازحين بسبب الغزو الروسي وغيرهم من اللاجئين الفارين من الاضطهاد.

وقال شومر في بيان «الأولويات الواردة في مشروع القانون هذا مهمة للغاية بحيث لا يمكن تجاهلها وحيوية للغاية بحيث لا تسمح للسياسة بأن تعرقلها».

وتتطابق البنود الرئيسية المتعلقة بالأمن الخارجي في مشروع القانون إلى حد كبير مع ما طلبه الرئيس جو بايدن من الكونجرس في أكتوبر، عندما طلب أموالا إضافية لمساعدة أوكرانيا وإسرائيل وتايوان.وتعثر هذا الطلب بسبب إصرار الجمهوريين في مجلس النواب على ربطه بتغيير في سياسة الهجرة.

الرئيس الأميركي جو بايدن. (إكس)
الرئيس الأميركي جو بايدن. (إكس)

وقال بايدن «أحث الكونجرس على الاجتماع وتمرير هذا الاتفاق بين الحزبين على وجه السرعة»، مشيدا أيضا بإجراءات الهجرة الواردة في مشروع القانون.

وشن ترامب، المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لمنافسة بايدن في انتخابات نوفمبر تشرين الثاني، حملة مكثفة معارضة للهجرة. ويمضي الجمهوريون في مجلس النواب أيضا قدما في جهود عزل كبير مسؤولي الحدود في إدارة بايدن، وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس.

اقرأ المزيد:

السعودية إلى تطوير أنظمة أسلحة بخبرات كورية

الإمارات تعلق على الحصار الغربي لـ«الأونروا»

تحول استراتيجي.. تركيا توافق على تزويد مصر بطائرات مسيرة

أهم الأخبار