معالجة خلل الأجور والدعم..

الصباح يكشف ملامح خطة الحكومة الكويتية الجديدة

الصباح يكشف ملامح خطة الحكومة الكويتية الجديدة
رئيس مجلس الوزراء الكويتي.
القاهرة: أحمد كامل

كشف رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، ملامح خطته الاستراتيجية الشاملة للجوانب الاقتصادية والسياسية والأمنية بالبلاد، وعلى رأسها ملف بالميزانية والأجور وتوزيع الدعوم وتشجيع العمل بالقطاع الخاص، فضلا عن إمكانيات الأمن الكويتي في محاربة الجرائم المختلفة.

وفي مستهل كلمته خلال استقبال مسؤولين وممثلي الجهات الإعلامية، في قصر السيف اليوم الإثنين، قال الصباح إن: «اللقاء فرصة لطرح الأفكار العامة والخطوط الرئيسة لبرنامج عمل الحكومة ونحن بصدد الانتهاء منه، وإحالته إلى مجلس الأمة»، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأشاد الصباح بـ«النطق السامي» لأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، منوها بأن الأخير عبّر عن «ممارسة جريئة» في الطرح باعتباره أبا للسلطات ومسؤولا عن أمن وسلامة الوطن والمواطنين.

ولفت إلى أن الشيخ شارك أبناء شعبه القلق من اختلال ميزان العدالة والمخاطر التي تواجه استدامة دولة الرفاه.

رئيس مجلس الوزراء يتوسط الحضور بقصر السيف
رئيس مجلس الوزراء يتوسط الحضور بقصر السيف

وشدد الصباح على ضرورة دراسة أسباب تعثّر المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن متابعة مبادرة القطاع الحكومي للمساعدة على النهوض بها في المرحلة الأولى على الأقل، حتى تنطلق وتشارك بفعالية في استيعاب العمالة الكويتية المتوقع دخولها سوق العمل.

إصلاح اختلال العدالة

ودعا رئيس الوزراء الكويتي إلى التركيز على إصلاح «اختلال العدالة» في أجور القطاع العام والمساحات الاقتصادية للقطاع الخاص وخلل عملية توفير الدعوم.

وأبدى الصباح رغبته في حصول الطبقة الوسطى على «نصيب الأسد» من الدعوم، لافتا إلى أن الطبقة عالية الدخل تستطيع أن تتخلى عن جزء من هذه الدعوم لصالح من هم أحوج منهم إليها.

رئيس مجلس الوزراء يتوسط كبار المسؤولين بقصر السيف
رئيس مجلس الوزراء يتوسط كبار المسؤولين بقصر السيف

الدعم يستهلك أكثر من 20% من ميزانية الدولة

وقال إن الدعوم تستهلك 20% من إجمالي ميزانية الدولة، متابعا: «ليس من العدالة تساوي المقتدر والمحتاج في الحصول على تلك الدعوم».

300 ألف مواطن يدخلون سوق العمل خلال 10 سنوات

وتوقع الشيخ الصباح دخول أكثر من 300 ألف مواطن سوق العمل خلال السنوات العشر المقبلة، مشددا على أن القطاع العام لن يستطيع استيعاب هذا العدد وهو ما يتطلب مشاركة القطاع الخاص.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن برنامج عمل الحكومة يستهدف إصلاح ومعالجة التفاوت في أجور القطاع العام عبر (البديل الاستراتيجي) دون المساس بالحقوق المكتسبة لمن هم في الخدمة.

جانب من الحضور
جانب من الحضور

وأعلن الصباح امتلاك بلاده أجهزة تمارس «دور كبير» في محاربة الجريمة المنظمة وتجار المخدرات والإتجار بالبشر.

وعلى مستوى الأمن الخارجي، أكد رئيس مجلس الوزراء حرص بلاده على الاستمرار بدورها الفاعل في ظل الظروف التي تمربها من حروب عشوائية لاسيما «الإبادة البشعة» التي يتعرض لها أهل فلسطين، ما يعرض أمن المنطقة واستقرارها للخطر.

دعوة إلى الاستغلال الأمثل لموقع الكويت

ودعا رئيس مجلس الوزراء إلى «الاستغلال الأمثل لموقع دولة الكويت الجغرافي المميز عبر الانتفاع من الكثافة السكانية لبعض الدول ومشروع ربط السكك الحديدية الخليجية لاسيما وأننا نمتلك العقل والمال والبيئة الحاضنة».

ولفت إلى أن «الكثير من عناوين الخريطة التشريعية منسجم مع برنامج عمل الحكومة»، ملمحا إلى حرص الحكومة على التعاون مع مجلس الأمة وإعادة عجلة التشريع للدوران في أسرع وقت ممكن

واختتم حديثه، مؤكدًا أن اختلاف وجهات النظر بين الأسرة «أمر طبيعي» وقد يحصل في أي عائلة، لكنه لا يرقى إلى الصراع، -على حد قوله-.

وفي الرابع من يناير الماضي، أعلنت الكويت، تعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيسا للوزراء في أول قرار يصدره الأمير الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

ويأتي تعيين محمد الصباح خلفا للشيخ أحمد النواف، نجل الأمير الراحل الذي تولى رئاسة الحكومة ابتداء من يوليو 2022.

اقرأ المزيد

عاجل| أمير الكويت يكلف محمد صباح السالم الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة

بالأسماء.. تشكيلة الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة محمد الصباح

أهم الأخبار