شاهد.. نداء من شيخ الأزهر إلى بابا الفاتيكان بشأن صراعات المنطقة

شاهد.. نداء من شيخ الأزهر إلى بابا الفاتيكان بشأن صراعات المنطقة
شيخ الأزهر يتحدث إلى مجلس الأخوة الإنسانية
القاهرة: «خليجيون»

وجه شيخ شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، رسالة إلى بابا الفايتكان البابا فرانسيس، مذكرا إياه بنصرة المظلومين والمستضعفين بالشرق الأوسط والغرب بناءً على وثيقة الأُخوَة الإنسانية التي جرى توقيعها في 2019.

و في كلمته المسجلة التي عرضت في مجلس الأخوة الإنسانية، اليوم الإثنين الذي يعقد لأول مرة تزامنًا مع اليوم الدولي للأخوة الإنسانية، رأى الطيب أن الحضارة المعاصرة تعاني من صراعات وحروب، مِمَّا يضع الجميعًا أمامَ مسؤولية كبرى.

ولفت إلى أن العالم في حاجة إلى ماسة لإحياء المبادئ الأخلاقية العليا التي اشتملت عليها هذه وثيقة الإخوة الإنسانية، داعيا إلى وقف الحروب والصراعات التي تدور في الشرق الأوسط بما فيها فلسطين والسودان والبحر الأحمر.

وشدد على ضرورة ضرورة مُواصلة العمل من أجلِ إنقاذ المستضعفين الذين «تهَدردماؤهم وتزهق أرواحهم رخيصة بلا ثمن آناء الليل وأطراف النهار» حسب تعبيره.

رسالة إلى البابا فرانسيس

ووجه شيخ الأزهر الذي يتولى أيضا رئاسة مجلس حكماء المسلمين الشكر إلى البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، قائلًا: «يُسعدني أن أُشاركَكُم ـ اليوم احياء الذكرى الخامسةِ لتوقيعِ وثيقة الأُخوَة الإنسانية التي وقعناها سويًّا في الرابع من فبراير من عام ٢٠١٩م على أرض أبوظبي».

وتابع موجها رسالته إلى البابا فرانسي«منذ ذلكم التاريخ، والشرق والغرب يشهدان على إخلاصكم الدَّائم في رعاية هذه الوثيقة، وسعيكم المشكور المتواصل من أجل دعم الفقراء والمحتاجين، ونصرة المظلومين والمضطهدين، وبث روح الأُخوَّة والسَّلام بين الجميع».

ما هي اللجنة العليا للأخوة الإنسانية

وتعد اللجنة العليا للأخوة الإنسانية بأنها لجنة دولية مستقلة تأسست من أجل تعزيز قيم الأخوة الإنسانية في كافة المجتمعات حول العالم وتحقيق تطلعات وثيقة الأخوة الإنسانية التي وقعها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، في الرابع من فبراير ٢٠١٩م في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة.

اقرأ المزيد

شيخ الأزهر ناعيا أمير الكويت: قضى حياته في دعم الأمتين العربية والإسلامية

شيخ الأزهر: وثيقة الأخوة الإنسانية تربة خصبة للأعمال الفنية الهادفة

أهم الأخبار