«باجح الحربي».. تجربة ملهمة لأكبر ناشط بيئي في السعودية

«باجح الحربي».. تجربة ملهمة لأكبر ناشط بيئي في السعودية
أمير القصيم يكرم أكبر ناشط بيئي في السعودية
القاهرة: «خليجيون»

أصبحت العم «باجح الحربي» حديث السوشيال ميديا في المملكة العربية السعودية، بعدما أصبح أكبر ناشط بيئي في المملكة، وحظي بتكريم خاص من أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز.

وأنفق الحاج باجح بن ثامر الحربي حياته على من العمل التطوعي البيئي وهو خارج الأضواء والشهرة، حتى أصبح ملهمًا للسعوديين في الحفاظ على البيئة، بعد أن حظي بتكريم رسمي.

التكريم لم يكن مصادفة، ولكن أحد العابرين صادف قبل أيام رجلاً مسنًا وهو يقوم بجمع النفايات في منطقة برية مفتوحة بمفرده، فدفعه الفضول إلى التوقف لمعرفة قصة الرجل.

أراد الرجل العابر نقل القصة إلى المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، فقام بتصوير العم باجح في مقطع فيديو وهو يحكي عن جزء من تطوعه في العمل البيئي، ويوصي مواطنيه بأن يحذوا حذوه في ذلك المسار الذي يجد دعمًا واهتمامًا حكوميًّا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية.

قصة العم «باجح الحربي» تمتد إلى سنوات واظب خلالها على تنظيف أراضٍ برية واسعة في منطقة القصيم من النفايات التي يتركها العابرون أو المتنزهون أو تجلبها الرياح، في مبادرة شخصية تطوعية لم يفتأ يومًا أن يتخلى عنها.

وجد المقطع المصور رواجًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى وصل إلى أمير القصيم الذي قرر تكريم المواطن المسن، احتفاء بجهوده. وتوجت إمارة منطقة القصيم الثناء الواسع على أكبر ناشط بيئي في المملكة بتكريم رسمي له جرى تداوله بكثرة أيضًا على السوشيال ميديا.

وعبر أمير المنطقة عن تقديره لما قام به المواطن باجح بن ثامر الحربي من جهود في نشر الوعي بأهمية المحافظة على البيئة والمنتزهات البريّة.

وأشار إلى أن ما قام به الحربي يؤكد المسؤولية الدينية والوطنية والمجتمعية في توعية المجتمع والتعريف بمدى أهمية الحفاظ على البيئة وجميع المتنزهات.

وأطلقت المملكة خلال الفترة الأخيرة سلسلة تشريعات بيئية وإجراءات صارمة للحفاظ على البيئة، وقيدت الصيد والاحتطاب ضمن خطة لحماية البيئة من العبث والتلوث.

وسبق أن أعلنت السعودية عن مبادرتين كبيرتين لحماية البيئة، هما «مبادرة السعودية الخضراء»، و«مبادرة الشرق الأوسط الأخضر» اللتين ترسمان توجه المملكة في حماية الأرض والطبيعة ووضعها في خارطة طريق ذات معالم واضحة وطموحة وستسهمان بشكل قوي بتحقيق المستهدفات العالمية.

اقرأ أيضًا:

الجبير: السعودية تسعى أن تكون دولة رائدة في الحفاظ على البيئة والحد من آثار التغير المناخي

افتتاح أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر وزراء البيئة في العالم الإسلامي بجدة

أهم الأخبار