قطر توقع صفقة غاز ضخمة مع الهند

قطر توقع صفقة غاز ضخمة مع الهند
جانب من توقيع اتفاقية تصدير الغاز القطري إلى الهند
القاهرة: «خليجيون»

وافقت قطر على تزويد شركة «بترونت» الهندية بالغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عاما، وفق ما أعلنت شركة قطر للطاقة الحكومية اليوم الثلاثاء.

وذكرت قطر للطاقة في بيان أنها ستزود شركة بترونت الحكومية الهندية بـ7، 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

شراكة الطاقة الطويلة الأمد بين قطر والهند

وجاء في بيان لوزير الدولة القطري لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي «تعد هذه الاتفاقية معلما آخر في شراكة الطاقة الطويلة الأمد بين قطر والهند، وتأتي في أعقاب الذكرى العشرين لشحنة الغاز الطبيعي المسال الأولى إلى الهند»، وفق وكالة «فرانس برس».

ومن المقرر أن يتم تسليم أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال للهند على متن ناقلات تابعة لأسطول قطر للطاقة في مايو 2028. وقال الكعبي «سيكون لهذه الشراكة الجديدة.. دور هام في تعزيز العلاقة مع الهند ودعم رؤيتها الهادفة إلى زيادة مساهمة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة الهندي»، وفق وكالة «فرانس برس».

تعد قطر من أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم إلى جانب الولايات المتحدة وأستراليا وروسيا. لطالما كانت دول آسيوية في مقدمتها الصين واليابان وكوريا الجنوبية السوق الرئيسية للغاز القطري، لكن بدأ الطلب يزداد من بلدان أوروبية منذ أثار الغزو الروسي لأوكرانيا مخاوف حيال الإمدادات.

سفن لنقل الغاز المسال في أحد المواني القطرية
سفن لنقل الغاز المسال في أحد المواني القطرية

وُقِّعت اتفاقية تصدير الغاز المسال القطري إلى الهند، وذلك في مدينة غوا الهندية، برعاية وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، ووزير النفط والغاز الهندي هارديب سينغ بوري.

يذكر أن شركة «بترونت» عقدت أول اتفاقية لتوريد الغاز المسال القطري إلى الهند في عام 1999، لتسليم 7.5 مليون طن سنويًا، والتي أعقبتها اتفاقية أخرى في عام 2015 لتوريد مليون طن إضافية سنويًا، وهو ما رفع إجمالي الكميات المتعاقَد عليها بين الطرفين إلى 8.5 مليون طن سنويًا.

الصفقة الجديدة

وتمتلك شركات، بما فيها مؤسسة النفط الهندية التي تديرها الدولة، وبهارات بتروليوم وغايل (GAIL) -حصصًا في بترونت، إذ تشتري مجتمعة ما يصل إلى مليون طن سنويًا من الغاز المسال القطري.

وتسمح الصفقة الجديدة للمشترين في الهند أن يحددوا المحطة التي ستستقبل البضائع، إذ إن الاتفاقات القائمة بين الجانبين تتيح لشركة قطر للطاقة تسليم الغاز المسال إلى ولاية جوجارات، الواقعة في غرب البلاد.

اقرأ أيضًا:

هل يصبح الغاز القطري بديلاً عن الروسي حال اشتعال الحرب في أوكرانيا؟

قطر تستأنف تصدير الغاز وسط نيران البحر الأحمر

أهم الأخبار