تاريخ تدريبي متواضع وصدام متوقع مع صلاح..

الدولار والشارع.. كلمتا السر في تعيين حسام حسن مديرا فنيا للمنتخب المصري

الدولار والشارع.. كلمتا السر في تعيين حسام حسن مديرا فنيا للمنتخب المصري
حسام حسن. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

منذ يونيو 2011، والمصريون يبحثون عن خليفة حسن شحاتة المدير الفني التاريخي للفراعنة، صاحب الثلاثية الأفريقية الشهيرة رفقة جيل أبوتريكة وعماد متعب وعمرو ذكي ووائل جمعة والحارس الأسطوري عصام الحضري.

وأمس الثلاثاء، أعلن اتحاد كرة القدم في مصر تعيين الهادف التاريخي للفراعنة، حسام حسن، مديرا فنيا للمنتخب الأول، وهو الأمر الذي قسم الشارع المصري إلى قسمين، أحدهما يرحب بالقرار والثاني يرى أنه اختيار غير مدروس هدفه استقطاب جمهور الكورة بعدما خابت آمالهم بخروج قاس من بطولة أمم أفريقيا، التي تلعب حاليا في كوت ديفوار، ومن ثم رحيل روي فيتوريا المدير الفني البرتغالى.

وعقب رحيل المعلم حسن شحاتة، خرج حسام حسن بتصريحات مثيرة للجدل في 2011، يقول فيها إنه الأحق بتولي المهمة.. فضلا عن ذلك تردد اسم حسام حسن طيلة السنوات الماضية، مع كل إخفاق للمنتخب الذي خاصمته منصات التتويج منذ 2010.

حرب الجنيه والدولار

وتعاني مصر أزمة في توفير العملة الأجنبية، لهذا يرى قطاع كبير أن حسن أو أي مدير فني وطني آخر، سيكون هو الخيار الأفضل من الناحية المادية.

وقضي البرتغالي روي فيتوريا مدرب منتخب مصر السابق مع الفراعنة 20 شهرا منذ تعينه في يوليو 2022، براتب شهري 200 ألف يورو، فيما قالت تقارير محلية إن حسام حسن سيتقاضي راتبا شهريا يقدر بمليون جنيه.

نجم الزمالك والمنتخب المصري السابق، أيمن يونس قال «أعتقد أن حسام حسن قيمة كبيرة ونجم كبير للغاية ويصلح لتدريب منتخب مصر، أنا أتوجع على كل دولار».

وبالفعل رجحت كفة أسهم حسن لقيادة المنتخب بسبب مغالاة المدربين الأجانب في مطالبهم، بينما كان يزاحمه علي ماهر لاعب الأهلي والمنتخب السابق والمدير الفني لعديد الفرق المحلية.

روى فيتوريا

وفي يونيو 2022، أعلن الاتحاد المصري الاستغناء عن خدمات إيهاب جلال مدرب المنتخب الوطني بعد 3 مباريات فقط في منصبه.. ما تسبب في العودة إلى خيار المدير الفني الأجنبي لمنتخب مصر، بعد قرار بالاعتماد على المدرب الوطني، سبقه تصريحات لرئيس الدولة عبد الفتاح السيسي توصي بالاعتماد على «المحلي».

مسيرة حسام حسن التدريبية

وعلى المستوى الفني، يقترب حسن من إتمام 16 عامًا في مجال التدريب، خاض خلالها تجربة خارجية وحيدة، كانت مع المنتخب الأردني خاض خلالها 11 مباراة فاز في 4 مناسبات وتعادل في 5، وخسر مواجهتين، فضلا عن مباراة فاصلة على التأهل إلى كأس العالم 2014 للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

ومع الأندية، قاد حسام 9 فرق منذ بداية مسيرته التدريبية في عام 2007، مع كل من المصري البورسعيدي والمصرية للاتصالات وسموحة والاتحاد السكندري والإسماعيلي وبيراميدز والمقاصة والزمالك وأخيرا فيوتشر لخمسة أيام فقط.

وخلال هذه التجارب مجتمعة، المدير الفني خاض حسام حسن 421 مباراة حقق 176 انتصارًا، 141 تعادلًا، وتلقى 104 هزائم، فيما سجل لاعبوه 589 هدفًا، واستقبلت الشباك 460 هدفًا، ولم يحقق أي بطولات في مسيرته التدريبية.

وكلاعب ما زال حسام نجم الأهلي والزمالك ومنتخب مصر السابق هو الهداف التاريخي للفراعنة برصيد 68 هدفا، ويليه محمد صلاح برصيد 53 هدفا، فضلا عن إنجازاته الكبيرة من الأندية التي لعب لها خصوصا الأهلي ثم الزمالك.

وفيما يرى محللون أن قيمة حسام حسن الفنية تعتمد على حماسه وقدرته على شحذ همم لاعبيه، دون الإشارة إلى قدراته الخططية، يرى البعض أن عميد لاعبي العالم الأسبق لا يجيد التعامل مع اللاعبين.

الصدام مع محمد صلاح

كذلك أشار البعض إلى صدام مرتقب بين حسن ومحمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي وقائد الفراعنة، إذ كان حسام هاجم صلاح، عقب خروجه من معسكر منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا وسفره إلى إنجلترا للعلاج من الإصابة التي لحقت به في مباراة غانا بالجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة إفريقيا، بشد في العضلة الخلفية.

وتعليقا على الأمر، قال جمال علام رئيس اتحاد الكرة المصري في تصريحات تلفزيونية إن «محمد صلاح لاعب كبير ومحترم، والإصابة أثرت عليه بالسلب في بطولة إفريقيا، كما أنه قائد المنتخب، بالتالي العلاقة (مع حسام حسن) من الطبيعي أن تكون جيدة».

محمد صلاح لحظة تعرضه للإصابة
محمد صلاح لحظة تعرضه للإصابة

أيضا، قال أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، إن حسام حسن أكد على تقديره الكامل لمحمد صلاح وجميع المحترفين المصريين في الخارج، خلال اجتماعه مع الاتحاد المصري.

في الأثناء، أثارت تدوينة سابقة لصلاح على منصة إكس تحمل صورة حسام حسن، تفاعلاً بين المتابعين، وتعود التغريدة إلى سبتمبر 2017، واشتملت على صورة لتعابير وجه حسام حسن، مع تعليق «أنا مش مضايق أهو.. .»، إذ أعاد عدد من المتابعين نشر التدوينة بشكل ساخر.

كذلك أشار البعض إلى توتر العلاقة بين حسام ولاعب الأهلي عمر كمال، بعدما خرج الثنائي بتصريحات سابقة ضد بعضهما البعض في الفترة الماضية، إذ قال حسام إنه أعاد اكتشافه في مركز جديد وانضم من هذا المركز للمنتخب، بينما كشف اللاعب أنه تعرض لظلم واضح تحت قيادته.

المعلم.. والأسطورة

حسن شحاتة، المدير الفني التاريخي للفراعنة، قال: «أي مدرب مصري يستطيع أن يتولى تدريب المنتخب، حسام حسن نجم كبير ونجم كبير، من الممكن أن يكون خيارًا جيدًا».

كذلك أيده نجم الفراعنة السابق محمد زيدان، «أرى أن حسام حسن من وجهة نظري مناسب للمنتخب الوطني، الجميع حزين بسبب أداء منتخب مصر في أمم أفريقيا».

الصحافة العالمية وتعيين حسام حسن

وعلى جانب آخر، اهتمت الصحافة العالمية بالخبر، فقالت شبكة ESPN الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني: «مصر تعين حسام حسن كمدير فني وتوأمه كمدير للمنتخب»، فيما ذكر موقع غانا سبورتس بيدج: «تعيين حسام حسن الأسطوري مديرا فنيا لمصر».

اقرأ أيضا:

السيسي برفقة صلاح.. أمنية يورجن كلوب لمنتخب مصر في أمم أفريقيا

وتناول موقع سبورتس نيوز أفريكا الأمر، فقال: «حسام حسن على رأس الفراعنة»، بينما عنون موقع غانا سوكر ويب تقرير مطول بالخصوص: «أسطورة مصر حسام حسن مديرا فنيا».

أهم الأخبار