وزيرة مصرية: تذاكر طيران مخفضة وأراض ووحدات سكنية مميزة للمغتربين

وزيرة مصرية: تذاكر طيران مخفضة وأراض ووحدات سكنية مميزة للمغتربين
سها جندي، وفايز عز الدين. فيسبوك
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت وزيرة الهجرة المصرية سها جندي، الخميس، «قرب إطلاق شركة المصريين بالخارج للاستثمار، وكذلك التخطيط لإطلاق المركز الوطني الهجرة، مع إتاحة حزمة محفزات وخدمات للمصريين بالخارج».

وأشارت جندي إلى «الاستجابة لمقترحات المصريين بالخارج ومن بينها تخفيض تذاكر الطيران، وتوفير أراض ووحدات سكنية مميزة للمصريين بالخارج، ومبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج والتي تستمر حاليا، وغيرها من الخدمات المحفزات»، وفق بيان صادر عن الوزارة.

واستقبلت الوزيرة الدكتور فايز عز الدين، رئيس الغرفة التجارية الكندية بالقاهرة، لبحث تعزيز التعاون لخدمة المصريين بالخارج، والترويج للاستثمار في مصر، حسب صفحة الوزارة في «فيسبوك».

ويبلغ عدد المصريين في الخارج 14 مليون مصري، منهم نسبة كبيرة من رجال الأعمال في مجالات الطاقة والتصدير والاستيراد، والصيدلة، وفق تقديرات رسمية في صيف العام الماضي.

محفزات للمصريين بالخارج

وأكدت الوزيرة المصرية أن سوق بلادها «جاذب للاستثمارات، في ظل التعديلات التشريعية التي قامت بها الدولة، بجانب إتاحة العديد من التيسيرات للمستثمرين، وتوفر العمالة مناسبة السعر والسوق الكبير، الذي يخدم المستثمر في الترويج لمنتجاته».

مطار القاهرة الدولي (الإنترنت)

وأضافت السفيرة سها جندي، إلى «أننا بصدد العمل على التخطيط لإطلاق المركز الوطني الهجرة والذي تنضوي تحته مختلف وزارات ومؤسسات الدولة المصرية المعنية، ليصبح المركز المختص بتدريب وتأهيل الشباب، وفقا لأحدث المعايير».

وتأتي حزمة المحفزات الحكومية بالتزامن مع تراجع تحويلات العاملين في الخارج من متوسط 40 مليار دولار سنويا، إلى 20 مليار دولار العام الماضي.

وتعاني مصر من فجوة دولارية تصل قيمتها إلى نحو 30 مليار دولار، وهي بذلك تحتاج إلى استثمارات بما يصل إلى 100 مليار دولار سنويا حتى 2028 من أجل التعامل مع تلك الفجوة، حسبما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ومؤخرا، اندلع جدل بشأن مقترح الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد والمرشح الرئاسي الأسبق، والذي يفيد بإلزام المصريين العاملين بالخارج بتحويل 20% من مرتباتهم إلى البنوك المصرية في وسيلة لدعم وطنهم في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها ونقص الدخل الدولاري.

اقرأ أيضا:

حقائق ودلالات من انخفاض تحويلات المصريين بالخارج

أهم الأخبار