النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 6%

النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 6%
مصفاة نفط في فرنسا. (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

صعدت أسعار النفط العالمية في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة، متجهة نحو تحقيق مكاسب أسبوعية وسط استمرار التوترات في الشرق الأوسط بعد أن رفضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مقترح هدنة من حركة حماس الفلسطينية لوقف إطلاق النار.

بحلول الساعة 0119 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات بما يعادل 0.1 بالمئة إلى 81.71 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 17 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 76.39 دولار للبرميل.

أسعار النفط قفزت بنحو 3% في الجلسة السابقة

وقفزت أسعار النفط بنحو 3% في الجلسة السابقة مع قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح الحدودية بجنوب قطاع غزة بعدما رفض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقترحا لإنهاء الحرب في القطاع.

وأطلق مسؤولون أميركيون انتقاداتهم الأشد حدة حتى الآن بشأن الخسائر البشرية بين المدنيين في غزة جراء عمليات إسرائيل التي تحول تركيز هجومها حاليا إلى رفح.

ووصل وفد من حماس إلى القاهرة، الخميس، لإجراء محادثات مع وسطاء من مصر وقطر لوقف إطلاق النار.

ورغم أن الصراع أدى إلى ارتفاع الأسعار، فإنه لم يكن له تأثير على إنتاج النفط.

من جانبه، ذكر هيرويوكي كينوشيتا المحلل الياباني ومختص شؤون المصارف والطاقة، أن «أسعار النفط الخام ارتفعت بعد وقت قصير من إعلان إدارة معلومات الطاقة عن زيادة المخزون بمقدار 5.5 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 2 فبراير، وهذا مقارنة بزيادة قدرها 1.2 مليون برميل في الأسبوع السابق».

وأشار إلى ارتفاع سعر النفط الخام بنحو 3% هذا العام مع تقلص علاوة الحرب في الشرق الأوسط وارتفاع تكاليف النقل إلى حد كبير بسبب توقعات الاقتصاد الكلي المختلطة مع ارتفاع إجمالي الفائدة المفتوحة عبر العقود الآجلة الرئيسة إلى أعلى مستوياتها منذ مارس 2022».

أسعار النفط والعوامل الجيوسياسية

من ناحيتها، ذكرت ويني أكيللو المحللة الأميركية في شركة «أفريكان إنجنيرينج الدولية، أن «العوامل الجيوسياسية في الوقت الحالي سواء ركزت على غزة أو الصراع في أوكرانيا أو النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي تميل إلى إبقاء أسعار الطاقة مرتفعة».

ولفتت إلى أن «تركيز السوق ينصب حاليا على أرقام التضخم الصينية وتأثيرها في فرص مزيد من التحفيز الاقتصادي من بكين، حيث يرى الاقتصاديون أن قبضة الانكماش تشتد مع توقع انخفاض التضخم السنوي في أسعار المستهلكين بنسبة 0.5%».

اقرأ المزيد

أسعار النفط تعزز المكاسب.. 78.7 دولارا للبرميل

تغريدة مأساوية لمفوض «الأونروا» بعد مباحثات في الرياض

الكويت توجه رسالة إلى العراق في مجلس الأمن

أهم الأخبار