مصر تطرق أبواب «الاستثمار الأوروبي»

مصر تطرق أبواب «الاستثمار الأوروبي»
وزيرة التعاون المصرية وممثل بنك الاستثمار الأوروبي
القاهرة: «خليجيون»

بحثت مصر تعزيز التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي لزيادة محفظته التمويلية لمشروعات التنمية التي تعكف الحكومة المصرية على تنفيذها.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، وجويدو كلاري رئيس المركز الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي، بحسب بيان للوزارة.

تمويلات تنموية للقطاعين الحكومي والخاص في مصر

شهد الاجتماع مباحثات حول التعاون المستقبلي مع البنك على مستوى الدعم الفني والتمويلات التنموية للقطاعين الحكومي والخاص في مصر، وكذلك تعزيز الاستفادة من المركز الإقليمي للبنك في تشجيع التعاون الثلاثي بين مصر ودول المنطقة.

بنك الاستثمار الأوروبي ثاني أكبر بنوك التنمية تمويلا للقطاع الحكومي المصري

وتحدثت الوزيرة المصرية عن التعاون الوثيق مع بنك الاستثمار الأوروبي، في ضوء العلاقات التي تربط بلادها والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي يعد أكبر بنوك التنمية متعددة الأطراف الداعمة للقطاع الخاص في مصر من خلال التمويلات التنموية الميسرة أو الدعم الفني والاستثمارات، كما يعد ثاني أكبر بنوك التنمية متعددة الأطراف تمويلًا للقطاع الحكومي بما يعزز جهود التنمية المستدامة والشاملة.

وأوضحت المشاط أن اختيار القاهرة لتستضيف المركز الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي ليكون نقطة انطلاق لتعزيز التعاون بين البنك ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يعد تأكيدًا على قوة العلاقات مع مصر وتتويجًا لمسيرة تمتد لعقود من العمل المشترك تحفيزًا لجهود التنمية.

وتعد مصر أول دولة تشهد افتتاح مكتب خارجي لبنك الاستثمار الأوروبي عام 2003، حيث يدعم المركز الإقليمي جهود القاهرة في تشجيع التعاون جنوب - جنوب والتعاون الثلاثي مع الدول الأخرى لتبادل الخبرات التنموية والاستفادة من أفضل الممارسات والتجارب.

بنك الاستثمار الأوروبي يطلق مقره الإقليمي بالقاهرة
بنك الاستثمار الأوروبي يطلق مقره الإقليمي بالقاهرة

منصة «حافز» لدعم لقطاع الخاص

في سياق متصل، بحثت وزيرة التعاون الدولي المصريية تعزيز التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي من خلال منصة «حافز» للدعم المالي والفني للقطاع الخاص بما يتيح المزيد من الخدمات المالية وغير المالية لشركات القطاع الخاص في مصر.

وأكدت ضرورة الترويج لما يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي للقطاع الخاص في مصر وتسليط الضوء على تلك الأنشطة بما يعزز استفادة مزيد من الشركات.

برنامج «نُوَفِّــي» لتمويل التنمية الحكومية

كما بحث اللقاء الشراكة القائمة في إطار المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــي» سواء على مستوى مشروعات المياه والغذاء والطاقة، أو النقل المستدام «نُوَفِّــي+» باعتبار بنك الاستثمار الأوروبي شريك التنمية الرئيسي في هذا المحور، والخطوات المستقبلية لتنفيذ المشروعات في إطار تعهدات شركاء التنمية والتنسيق بين مختلف الأطراف لدفع جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر في مصر.

وتطرق اللقاء أيضًا إلى مناقشة أوجه التعاون المستقبلي مع بنك الاستثمار الأوروبي في ضوء الاستراتيجية المشتركة، وكذلك تحت مظلة التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي لتمويل جهود التنمية، كما بحث الطرفان انعقاد المؤتمر الاستثماري المزمع عقده العام الجاري.

مصر تعد دولة العمليات الأولى لبنك الاستثمار الأوروبي خارج الاتحاد الأوروبي

من جانبه أكد رئيس المركز الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي، أن مصر تعد دولة العمليات الأولى للبنك خارج الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن ذلك انعكس في العديد من الشراكات التنموية المنفذة على مستوى القطاعين الحكومي والخاص، وقد أشار كلاري، إلى القمة الإيطالية الأفريقية التي انعقدت بالعاصمة الإيطالية روما.

تكثيف الزيارات الميدانية للمشروعات

وأشار إلى تركيز البنك على توسيع عملياته في مصر لاسيما مع القطاع الخاص وتعزيز الجهود المشتركة لتحقيق التحول الأخضر والمساهمة في تنفيذ المستهدفات الوطنية لتوليد الهيدروجين الأخضر، موضحًا أن البنك يستهدف تكثيف زياراته الميدانية للمشروعات التي ساهم في تنفيذها في مختلف محافظات مصر للوقوف على أثر تلك المشروعات على أرض الواقع وتأثيرها على حياة المواطنين.

ولفت إلى أن تدشين المركز الإقليمي للبنك في مصر سينعكس على توسيع نطاق التعاون مع مختلف المؤسسات المصرية، مبديًا حرص البنك على المضي قدمًا في التنسيق مع وزارة التعاون الدولي ومختلف شركاء التنمية لتنفيذ مشروعات برنامج «نُوَفِّــي» على مستوى كافة المحاور.

قيمة المحفظة التنموية لبنك الاستثمار الأوروبي

وتبلغ قيمة المحفظة التنموية الجارية حوالي 3.5 مليار يورو، تتضمن العديد من أدوات التمويل من خلال القروض الميسرة والمنح والدعم الفني والمنح التنموية المتنوعة بين الإتحاد الأوروبي والبنك، بإجمالي عدد 16 مشروعاً للمساهمة في دعم المشروعات التنموية في مختلف القطاعات بما في ذلك: مياه الشرب والصرف الصحي، النقل، المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الملاحة الجوية، البيئة، والطاقة بأنواعها، ويقوم البنك بإدارة عدد 5 مشروعات تنموية لصالح الاتحاد الأوروبي، وتعتبر مصر أكبر دولة عمليات للبنك في منطقة دول الجوار الجنوبية للاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا:

يصل لـ6 آلاف جنيه.. رفع جديد للحد الأدني للأجور في مصر

خبراء لـ«خليجيون»: مطاردة تجار الذهب والدولار تعزز مستقبل الاستثمار الأجنبي في مصر

أهم الأخبار