مصر تعلن موعد تدشين أكبر مجمع لإدارة المخلفات في الشرق الأوسط

مصر تعلن موعد تدشين أكبر مجمع لإدارة المخلفات في الشرق الأوسط
إدارة المخلفات في مصر
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت مصر عن قرب تدشين أكبر مجمع لإدارة المخلفات في الشرق الأوسط، على مساحة 1228 فدانًا، التي كانت مقلبًا عشوائيًا للقمامة على مدار 22 عامًا، بحجم مخلفات قدر بـ845 ألف طنًا.

وقال رئيس جهاز شؤون البيئة في مصر علي أبو سنة، إن إنشاء مجمع متكامل لإدارة المخلفات الصلبة بالعاشر من رمضان، هو أهم المشروعات الضخمة التي تعكف عليها الوزارة، الذي يعد أكبر مجمع من نوعه في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الوزارة تخطط للانتهاء من المشروع خلال شهر أكتوبر المقبل.

ويستهدف المجمع إدارة المخلفات الصلبة بكافة أنواعها خلال الخمسين سنة المقبلة في منطقة القاهرة الكبرى والقليوبية، بالتعاون مع عدد كبير من الشركاء المحليين بدعم من البنك الدولي، بما يضمن اتخاذ الإجراءات المطلوبة وتقليل تلوث الهواء، بما يساعد على تحسين الصحة العامة.

وأضاف أن المجمع يتضمن عددًا من المكونات أبرزها تعزيز البنية التحتية لإدارة المخلفات، بالإضافة إلى إغلاق وإعادة تأهيل مقلب المخلفات في مقلب أبو زعبل، وإنشاء محطات وسيطة بالمرصفة والخانكة بمحافظة القليوبية، والمساهمة في إعداد خطة التطوير البيئي للمنطقة الصناعية في العكرشة بالقليوبية، وأيضاً إدارة مخلفات الرعاية الصحية.

وتصل نسبة إجمالي المخلفات التي يمكن استخدامها في إعادة التدوير لا تتجاوز 20% فقط، كما أن 0.5% فقط من هذه النسبة تكون عالية القيمة. وتولد مصر حوالي 36.6 ألف طن قمامة يوميًا، وتعتبر محافظة الدقهلية يليها القاهرة المحافظات الأكثر تخلصًا من النفايات.

تتنوع المخلفات الصلبة في مصر، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء 2017، بين مخلفات زراعية، وهي النسبة الأكبر بين مجموع المخلفات الصلبة بنسبة 35%، يليها مخلفات الترع والمصارف بنسبة 28%.

12 مليار جنيه تكلفة الخطة القومية لإدارة المخلفات

وتصل الكلفة الإجمالية للخطة القومية لإدارة المخلفات إلى 12 مليار جنيه، من خلال 3 برامج، حيث يتمثل البرنامج الأول الخاص بتطوير البنية التحتية للمنظومة والذي يتضمن إنشاء محطات وسيطة ثابتة وتوفير محطات وسيطة متحركة وإنشاء خلايا الدفن الصحى ورفع كفاءة وإنشاء خطوط تدوير ومعالجة للمخلفات وإغلاق المقالب العشوائية، بتكلفة حوالى 8.5 مليار جنيه.

والبرنامج الثانى مخصص لتمويل تكاليف تشغيل المنظومة من عقود الجمع والنقل للمخلفات ونظافة الشوارع وتمويل عقود إدارة المدافن الصحية الآمنة وتبلغ التكلفة الإجمالية لذلك حوالى 3.4 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا:

مصر و كوريا الجنوبية تبحثان سبل تعزيز الاستثمارات في مجال إدارة المخلفات

مصر: ورشة عمل لإطلاق منصة لتبادل المخلفات الصناعية

أهم الأخبار