مصر.. قبل اعتمادها بساعات تعرف علي أسعار البنزين الجديدة يناير

مصر.. قبل اعتمادها بساعات تعرف علي أسعار البنزين الجديدة يناير
حسن محمد

يبحث العديد من المواطنين عبر محرك البحث جوجل عن أسعار البنزين الجديدة يناير 2022، بعد أن انتهت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، حيث تم تشكيل تلك اللجنة من قبل قرار من مجلس الوزراء رقم 2764 لسنة 2018.

كما أعلن مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول عن أن لجنة التسعير التلقائي قدمت التقرير النهائي للجهات المعنية استعدادًا للإعلان عن الأسعار الرسمية الجديدة للبنزين والمنتجات البترولية الأخرى، خلال الساعات القليلة المقبلة، للعمل بها طوال الـ90 يوماً المقبلة، وتنتهي في 31 مارس 2022.

حيث يتم الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة خلال شهر يناير 2022 في الساعات القليلة المقبلة، حيث يتم مراجعة أسعار المنتجات البترولية، ومنها البنزين بجميع أنواعه "95، 92، 80"، بالإضافة للسولار والمازوت والكيروسين، من أجل التقييم النهائي كل ثلاثة أشهر حسب الأسعار العالمية للبترول الخام "برنت".

كما كشف المصدر عن ارتفاع سعر النفط العالمي "برنت"، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إلى أعلى مستوى له من منذ 9 أشهر، حيث تعدي سعره الـ85 دولار للبرميل، في أغلب التوقيتات، وهذا يعنى ارتفاع قيمة فاتورة الاستيراد، وسيتم تثبيت سعر البنزين، خلال نهاية مارس المقبل نظرا التغيرات الاقتصادية التي تمر بها البلاد المنتشرة بسبب فيروس كورونا.

كما وضح أن عملية تقييم أسعار البنزين تتم وفقا ل سعر البترول الخام، مع سعر صرف الدولار، بالإضافة إلي تكرير والنقل والضرائب.

كما تصل أسعار البنزين الحالية إلي ما يلي حيث يصل سعر لتر بنزين 95 في الأسواق المصرية، في الوقت الحالب بـ9.25 جنيه، كما يصل سعر بنزين 92، بـ8.25 جنيه، وسعر بنزين 80، بـ7 جنيهات.

وسيتم تسعير وفقا الثلاثة أشهر المقبلة، حسب آلية لجنة التسعير التلقائي التي اعتمدها مجلس الوزراء في عام 2018، بحيث لا تزيد الأسعار أو تنخفض عن نسبة 10% من الأسعار السائدة في الأسواق.

أهم الأخبار