تفاصيل مقتل 4 عسكريين خليجيين في الصومال

تفاصيل مقتل 4 عسكريين خليجيين في الصومال
عناصر من الجيش الإماراتي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

لقي خمسة أشخاص بينهم 4 عسكريين إماراتيين مصرعهم يوم السبت بعد أن فتح جندي النار داخل قاعدة عسكرية بالعاصمة مقديشو، وفق ضابط بالجيش الصومالي وموظفون في مستشفى لوكالة رويترز.

وذكرت وزارة الدفاع الإماراتية أن ثلاثة من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابطا من قوة دفاع البحرين قتلوا في «عمل إرهابي» في الصومال في أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية. وأضافت الوزارة في بيان أن اثنين آخرين أصيبا.

ولم تقدم الوزارة تفاصيل أخرى عن الهجوم، لكنها قالت إن الإمارات «تواصل التنسيق والتعاون مع الحكومة الصومالية في التحقيق بشأن العمل الإرهابي الآثم».

وقال الضابط أحمد، مكتفيا بذكر اسمه الأول، إن المسلح، وهو جندي صومالي تم تدريبه حديثا، قُتل بالرصاص في قاعدة جوردون العسكرية التي تديرها الإمارات.

وأضاف لرويترز «فتح الجندي النار على المدربين الإماراتيين ومسؤولين عسكريين صوماليين عندما بدأوا الصلاة. وأصيب أربعة ضباط إماراتيين بينما قتل أربعة جنود صوماليين». ومضى يقول «نعلم أن الجندي انشق عن حركة الشباب قبل تجنيده من الصومال والإمارات».

وأعلنت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الهجوم عبر بيان بثته إذاعة الأندلس التابعة لها، وقالت إن مقاتليها قتلوا 17 جنديا.

وقال اثنان من طاقم التمريض وطبيب في مستشفى أردوغان في مقديشو، طلبوا عدم نشر أسمائهم، لرويترز إن ضابطا كبيرا من الإمارات لقي حتفه في حين أصيب أربعة آخرون بجروح خطيرة. وأضافوا أن نحو 10 جنود صوماليين نقلوا كذلك مصابين إلى المستشفى.

وقدم الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود في بيان نشرته وكالة الأنباء الوطنية الصومالية تعازيه إلى الإمارات في أعقاب الحادث.

وأضاف الرئيس الصومال: «نستنكر بأشد العبارات هذا العمل الشنيع، فإننا نشيد ببسالة وتضحية هؤلاء الضباط، ونثمن دورهم الأخوي في سبيل تحرير الصومال من الإرهاب وإعادة بناء قواتنا المسلحة.. نؤكد شكرنا وعرفاننا للشعب الإماراتي وحكومته وقيادته الرشيدة على وقوفهم الدائم مع الصومال ومساهمتهم في استقرارها وأمنها».

اقرأ أيضا:

«الشباب» المتهمة الأولى.. 25 قتيلا وجريحا في انفجارات بالعاصمة الصومالية

أحدث ظهور للمناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد.. ماذا قالت؟

أهم الأخبار