المصريون ينتظرون التسعيرة الجديدة للبنزين والمحروقات.. ما هي؟

المصريون ينتظرون التسعيرة الجديدة للبنزين والمحروقات.. ما هي؟
حسن محمد

ينتظر العديد من المواطنين أسعار البنزين التي سوف يتم الإعلان عنها خلال الساعات المقبلة تبعا لعام 2022، وذلك بعد أن انتهت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية من التسعير، من قبل اللجنة التي تم تشكيلها وفقا قرار من مجلس الوزراء رقم 2764 لسنة 2018.

ونرصد خلال التقرير التالي كل ماتريد معرفته عن أسعار البنزين بمحطات الوقود بالمحافظات والتي يتم الإعلان عنها خلال الساعات المقبلة بعد لجنة التسعير التلقائي التي تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء.

أسعار البنزين بالمحطات

- يصل سعر لتر البنزين ٨٠ ٧ جنيه، بينما يصل سعر لتر البنزين ٩٢ ٨.٢٥جنيه، وسجل ٩.٢٥ جنيه للتر البنزين ٩٥، كما يصل سعر لتر السولار

٦.٧٥جنيه.

ومن المعروف أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وهي المسؤلة عن تحديد أسعار البنزين الجديدة في مصر والتي تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء، كما تهدف لجنة التسعير إلى تحقيق البيع لتلك المنتجات بشكل معقول في متناول الجميع.

حيث يتم تحديد سعر البنزين الجديدة من خلال لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وفقا للخطوات التالية:

- يتم معرفة الأسعار طبقا لمعادلة سعرية وسعر الدولار واقتصادية البلد.

- تشمل المعادلة السعرية الربط بين أسعار خام برنت وأسعار الصرف وكذلك التكلفة وتكرار المواد البترولية.

- من خلال السوق المحلية بالأسعار العالمية، يتم ربط أسعار المنتجات البترولية وتحديد التكلفة بشكل تلقائي وفقا لذلك.

- يتم متابعة بإستمرار علي سعر بيع المنتجات البترولية، داخل السوق المحلى على ألا تتعدي نسبة التغيير فى سعر البيع المستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع الحالي

- يتم تحديد سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى، ماعدا أسطوانات البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

- تقوم لجنة التسعير التلقائي بتجميع المنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار البترول علي أن ينتهي ذلك في أخر شهر مارس المقبل.

- يتم وضع آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية للمستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة بإستثناء البوتاجاز والمنتجات، البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

ومن جانبه سيتم الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة خلال شهر يناير 2022 في الساعات القليلة المقبلة، حيث يتم مراجعة أسعار المنتجات البترولية، ومنها البنزين بجميع أنواعه "95، 92، 80"، بالإضافة للسولار والمازوت والكيروسين، من أجل التقييم النهائي كل ثلاثة أشهر حسب الأسعار العالمية للبترول الخام "برنت".

ومن الجدير بالذكر أن عملية تقييم أسعار البنزين تتم وفقا ل سعر البترول الخام، مع سعر صرف الدولار، بالإضافة إلي تكرير والنقل والضرائب.

أهم الأخبار