اتفاق مصري إماراتي جديد لتجنب الازدواج الضريبي

اتفاق مصري إماراتي جديد لتجنب الازدواج الضريبي
الاتفاق المصري الإماراتي. فيسبوك
القاهرة: «خليجيون»

وقعت مصر والإمارات اتفاقا تكميليا لبروتوكول تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضريبة على الدخل، الأحد، وذلك على هامش المنتدى الثامن للمالية العامة في الدول العربية في دبي.

ومن الجانبين، وقع الاتفاق الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، مع محمد بن هادي الحسيني وزير دولة الإمارات للشؤون المالية، وفق بيان لوزارة المالية المصرية.

وقال معيط إن الاتفاق يأتي في إطار التحديثات التي يحرص على إجرائها البلدان الشقيقان، استهدافًا لتعزيز فرص التعاون الاستثماري المشترك بما يتسق مع تنامي العلاقات الثنائية في شتى المجالات خاصة الاقتصادية.

وأوضح وزير المالية المصري أن ذلك «يأتي في ظل ما تفرضه التحديات العالمية من ضرورة تنسيق الجهود العربية من أجل امتلاك القدرة بشكل أكبر على التعامل المرن مع التداعيات السلبية والاضطرابات الممتدة في سلاسل الإمداد والتوريد، على نحو يتطلب تحفيز الاستثمار، وتعميق دور القطاع الخاص في المسار التنموي وزيادة مساهماته في النشاط الاقتصادي، فضلاً على تعزيز القدرات الإنتاجية».

يذكر أن حكومتي مصر والإمارات وقعتا اتفاقا بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب على الدخل، في أبو ظبي في 14 نوفمبر 2019.

وأكد وزير المالية حرص الحكومة المصرية على تقديم كل التسهيلات، وتذليل أي عقبات ضريبية أو جمركية قد تواجه المستثمرين والشركات الإماراتية في مصر، على نحو يسهم توسيع قاعدة أعمالهم وأنشطتهم الاستثمارية والإنتاجية، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

ودعا معيط مجتمع الأعمال الإماراتي إلى الاستفادة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية المحفزة للإنتاج والتصدير في مختلف المجالات بما في ذلك «الرخصة الذهبية»، و«وثيقة سياسة ملكية الدولة»، و«الطروحات الحكومية».

وأكد الوزير على الاستمرار في ميكنة المنظومتين الضريبية والجمركية والاستفادة من النظم الإلكترونية الحديثة والذكاء الاصطناعي في الارتقاء بمستوى الأداء الضريبي والجمركي، بما يساعد في جعل هذه المنظومات أكثر تطورًا وتحفيزًا وجذبًا للاستثمار المحلي والأجنبي.

اتفاقية مصر والإمارات 2021

وفي يونيو 2021، نشرت الجريدة الرسمية المصرية، قرار رئيس الجمهوربة رقم 558 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الاتفاق بين حكومة جمهوربة مصر العربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل، الموقع في أبوظبي بتاريخ 14/11/2019.

الازدواج الضريبي

ويعرف الازدواج الضريبي بخضوع الفرد لأكثر من ضريبة أو ضريبتين متشابهتين في نفس الوعاء الضريبي، ما يزيد التكاليف عند تبادل السلع والخدمات وحركة رؤوس الأموال ونقل التكنولوجيا والتجارة عبر الحدود.

لذلك تعقد الدول اتفاقيات ثنائية يستفيد منها جميع الأطراف، والتي تتضمن الجهات والشركات الاستثمارية وشركات النقل الجوي وغيرها من الشركات العاملة.

مصر والإمارات واتفاقيات منع الازدواج الضريبي

وأبرمت الإمارات العربية المتحدة 137 اتفاقية مع شركاء الدولة من شركات وجهات تجارية عالمية لتجنب وتخفيف الازدواج الضريبي على الدخل تعزيزاً للأهداف التنموية للدولة.

فيما انضمت مصر، فى 2018، لأول اتفاقية متعددة الأطراف لمنع التهرب الضريبى على مستوى العالم، بهدف الحد من تآكل الوعاء الضريبى عبر مكافحة التهرب الضريبى الدولى، بما يضمن حصول كل دولة على نصيبها العادل من الضرائب الناتجة عن التعاملات والأنشطة الاقتصادية عبر الحدود.

اقرأ أيضا:

مصر توضح نيتها بشأن زيادة الضرائب

ويذكر أنه في العام 1995، تمت الموافقة على اتفاقية تجنب الإزدواج الضريبى ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل بين مصر والإمارات.

لتحميل المستند اضغط هنا

أهم الأخبار