لبنان: ميقاتي يكشف سر تأجيل حسم ملف «معاشات» العسكريين المتقاعدين

لبنان: ميقاتي يكشف سر تأجيل حسم ملف «معاشات» العسكريين المتقاعدين
نجيب ميقاتي. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، السبت، جلسة مجلس الوزراء سر تأجيل البت في ملف «التعويضات وبدل الانتاجية للموظفين في القطاع العام والعسكريين والمتقاعدين».

وفي مستهل الجلسة، قال ميقاتي إن «هناك موضوع يثير لدي الحساسية المفرطة، ويتعلق بالحديث الذي يتم تداوله عن الاستئثار بادارة البلد والدويكا وما الى ذلك من كلام لا يمت الى الحقيقة بصلة»، وفق وكالة الأنباء اللبنانية.

وتابع رئيس الحكومة: «وفي هذا المجال أكرر القول إنني غير راغب في أخد دور أحد أو الحلول مكان أحد، وعندما يكون هناك فراغ فالعتب واللوم يجب ان يوجه الى من يتسبب بهذا الفراغ لا على من يسعى لادارة البلد لمنع التأثير السلبي للفراغ».

مصرف لبنان المركزي (الإنترنت)

انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت

وكرر ميقاتي الدعوة إلى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت، وقال: «إذا كنا نتولى اليوم صلاحيات رئيس الجمهورية ودوره كحكم بين جميع اللبنانيين، فحينما يشعر أحد أن هناك جنوحاً ما أو تجاوزاً ما، فلنلفت النظر الى ذلك على طاولة مجلس الوزراء، بعيداً عن المنطق الطائفي البغيض».

وأوضح: «لأن الأساس أن نتحدث مع بعضنا البعض ونتوصل إلى الحلول الموجوة، لما فيه خير جميع اللبنانيين لا طائفة وحدها، أو فريقاً بمفرده».

ثم تطرق رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إلى ملف التعويضات للعاملين في القطاع العام والعسكريين وبدل الانتاجية للموظفين في القطاع العام والعسكريين والمتقاعدين.

تفاوت ببن العاملين في القطاع العام والعسكريين

وقال ميقاتي: «عقدت سلسلة اجتماعات مالية، تبين من خلالها استمرار وجود تفاوت ببن العاملين في القطاع العام والعسكريين، ولذلك طلبت التريث في استكمال درس هذا الملف إلى حين مراجعة الأرقام كلها. وستعقد اجتماعات الأسبوع المقبل مع ممثلين عن قيادة الجيش وقوى الأمن الداخلي والمتقاعدين بمشاركة من يرغب من الوزراء».

واختتم رئيس حكومة تصريف الأعمال حديثه بالقول: «بنتيجة الاتصالات أيضا مع مصرف لبنان، تم التمني بالتريث في بت هذا الملف إلى حين مراجعة كل الأرقام، منعا لحصول أي تأثير سلبي على الاستقرار في سعر الصرف (الليرة اللبنانية».

تجمع العسكريين المتقاعدين

والسبت، أصدر تجمع العسكريين المتقاعدين في لبنان بيانا أعلن فيه «رفض مقترح مرسوم الزيادة المسرب، والقاضي بإعطاء المتقاعدين 3 معاشات إضافية»، معتبرًا أن «ذلك هو إنكارٌ لتضحياتهم على مدى أعوام عدة قضوها في خدمة الوطن ومنهم شهداء وشهداء إحياء».

وكرر أكد التجمع مطالبه «التي وحدها يمكن أن تؤمن العدالة والحد الأدنى للعيش الكريم والتي تتلخص باحتساب نسبة موحدة من القيمة الفعلية للرواتب قبل عام 2019 لكل القطاع العام، إلغاء كافة الزيادات والعلاوات والصناديق التي منحت لفئات محددة من موظفي القطاع العام، ألا تقل الزيادة عن تأمين الحد الأدنى للعيش الكريم للفئات والرتب الدنيا، إقرار خطة للتصحيح المرحلي المستدام للرواتب والأجور وفقًا لتطور مداخيل الدولة وبما يضمن الاستقرار النقدي، وجوب إدماج جزء من الزيادة في أساس الراتب حفظًا لحق الموظف بتعويض تقاعدي عادل، وضع خطة مع مفعول رجعي لتصحيح قيمة التعويضات التقاعدية وفقا لسعر صرف عادل للدولار».

اقرأ أيضا:

أزمة جديدة في لبنان.. ميقاتي يعين عودة رئيساً للأركان دون موافقة وزير الدفاع

وقال التجمع إن عدم مناقشة مجلس الوزراء للمشروع المقدم من قبله فيه تقصير من السلطة وعدم احترام مرفوض ومستنكر لتضحيات العسكريين المتقاعدين وتمهيد لجعلهم «إما متسولين أو مجرمين»، مؤكدًا قراره «مواجهة الحكومة، وكل الخيارات التي حاولنا تجنبها سابقًا أصبحت شرعية».

أهم الأخبار