الإمارات تشيع شهدائها في الصومال.. والكويت تدين الحادث

الإمارات تشيع شهدائها في الصومال.. والكويت تدين الحادث
وصول جثامين العسكريين ( وام)
القاهرة: «خليجيون»

شيعت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأحد، جثامين العسكريين الثلاثة الذي استشهدوا في دولة الصومال.، فيما بعثت دولا خليجية في مقدمتها الكويت وسلطنة عمان بالعزاء والإدانة للحادث.

وأدى الفريق الركن عيسى سيف بن عبلان المزروعي، رئيس أركان القوات المسلحة صلاة الجنازة على جثمان الشهيد الوكيل/١محمد الشامسي، عقب صلاة العصر في مسجد المطاوعة بمدينة العين.

وأدى الصلاة إلى جانب المزروعي عدد من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة وجموع غفيرة من المواطنين والمسؤولين.، وفق كالة الأنباء الإماراتية (وام).

كان جثمان الشهيد الشامسي قد وصل إلى مطار البطين الخاص بأبوظبي، صباح اليوم الأحد، ضمن جثامين شهداء الوطن الأبرار الأربعة، الذين تعرضوا لعمل إرهابي في جمهورية الصومال الشقيقة، أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية، والتي تندرج ضمن الاتفاقية الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية الصومال في إطار التعاون العسكري بين البلدين.

الكويت تدين الحادث

في المقابل دانت الكويت واستنكرت الهجوم الإرهابي الذي وقع بالصومال وأدى لاستشهاد وإصابة عناصر تابعة للقوات المسلحة الإماراتية وقوة دفاع البحرين.

وصول جثامين الشهداء

جثامين شهداء الإمارات الأربعة وصلت إلى مطار البطين الخاص بأبوظبي، صباح اليوم، وهم، ( العقيد محمد المنصوري، والوكيل/ 1 محمد الشامسي، والوكيل/ 1 خليفة البلوشي، والعريف سليمان الشحي )، وذلك على متن طائرة عسكرية تابعة للقوات المسلحة.

وجرت على أرض المطار، المراسم العسكرية الخاصة باستقبال جثامين الشهداء، حيث كان في الاستقبال عدد من كبار قادة وضباط وزارة الدفاع وعدد من أسر الشهداء وذويهم.

وصول جثامين العسكريين ( وام)

وكانت وزارة الدفاع قد أعلنت في وقت سابق عن استشهاد 3 من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابط من قوة دفاع البحرين وإصابة 2 آخرين استشهد أحدهما بعد الوصول إلى أرض الوطن إثر تعرضهم لعمل إرهابي في جمهورية الصومال الشقيقة، أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية، والتي تندرج ضمن الاتفاقية الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية الصومال في إطار التعاون العسكري بين البلدين.

وصول جثامين العسكريين ( وام)

وتقدمت وزارة الدفاع، بخالص العزاء لذوي الشهداء، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، كما تعرب عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

سلطنة عمان تعزي

في السياق تقدمت سلطنة عُمان بالتعازي والمواساة لدولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين الشقيقتين جراء استشهاد عدد من مُنتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابط من القيادة العامة لقوة دفاع البحرين أثناء تأدية مهام عملهم بجمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، وعن تمنّياتها بالشفاء العاجل للمُصابين، مُجدّدة موقفها الثابت في إدانة العنف والإرهاب بكافة أشكاله.

ولم تقدم الوزارة تفاصيل أخرى عن الهجوم، لكنها قالت إن الإمارات «تواصل التنسيق والتعاون مع الحكومة الصومالية في التحقيق بشأن العمل الإرهابي الآثم».

وقال الضابط أحمد، مكتفيا بذكر اسمه الأول، إن المسلح، وهو جندي صومالي تم تدريبه حديثا، قُتل بالرصاص في قاعدة جوردون العسكرية التي تديرها الإمارات.

وأضاف لرويترز «فتح الجندي النار على المدربين الإماراتيين ومسؤولين عسكريين صوماليين عندما بدأوا الصلاة. وأصيب أربعة ضباط إماراتيين بينما قتل أربعة جنود صوماليين». ومضى يقول «نعلم أن الجندي انشق عن حركة الشباب قبل تجنيده من الصومال والإمارات».

وأعلنت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الهجوم عبر بيان بثته إذاعة الأندلس التابعة لها، وقالت إن مقاتليها قتلوا 17 جنديا.

وقال اثنان من طاقم التمريض وطبيب في مستشفى أردوغان في مقديشو، طلبوا عدم نشر أسمائهم، لرويترز إن ضابطا كبيرا من الإمارات لقي حتفه في حين أصيب أربعة آخرون بجروح خطيرة. وأضافوا أن نحو 10 جنود صوماليين نقلوا كذلك مصابين إلى المستشفى.

وقدم الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود في بيان نشرته وكالة الأنباء الوطنية الصومالية تعازيه إلى الإمارات في أعقاب الحادث.

تطور جديد في قضية «خلية الإخوان» بالإمارات

مصر تحذر إسرائيل من «عواقب وخيمة» لغزو رفح

أهم الأخبار