بعد جنوب إفريقيا.. محكمة هولندية تحظر تصدير قطع غيار عسكرية للاحتلال

بعد جنوب إفريقيا.. محكمة هولندية تحظر تصدير قطع غيار عسكرية للاحتلال
طائرة إف 35 ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

في ضربة جديدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي من«حليف قريب» هذه المرة أمرت محكمة استئناف هولندية، اليوم الإثنين، الحكومة بحظر جميع صادرات قطع غيار الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 إلى إسرائيل في غضون سبعة أيام.

وتتعلق القضية بقطع غيار تعود ملكيتها للولايات المتحدة. وتعتزم الحكومة الهولندية الطعن على الحكم.

قضت محكمة هولندية اليوم الاثنين بعدما نظرت في طلب تقدّمت به منظمات حقوقية، أنه يتعيّن على هولندا وقف تسليم قطع غيار مقاتلات «إف-35» التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة.

وأشارت محكمة الاستئناف في لاهاي إلى إمكانية استخدام هذه القطع في أعمال تنتهك القانون الدولي من خلال ضرب المدنيين في الحرب الدائرة في غزة.، وفق «رويترز».

وقال القاضي «إن إسرائيل لا تأخذ بعين الاعتبار العواقب على السكان المدنيين بشكل كافٍ عند تنفيذ هجماتها». وأضاف القاضي أن «المحكمة ترى أنه يوجد تهديد واضح بارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني للحرب في قطاع غزة بطائرات مقاتلة إسرائيلية من طراز «أف-35»، وهو ما تنفيه إسرائيل.

كذلك، رأت المحكمة أن الحفاظ على علاقات جيدة مع الولايات المتحدة وإسرائيل التي تنطوي عليها هذه القضية وفقًا للدولة الهولندية، لا يشكل مبرراً جيداً لمواصلة تصدير قطع الغيار.

وقال رئيس المحكمة باس بويل إن هناك احتمالا بأن تسمح الحكومة الهولندية بتصدير قطع غيار طائرات إف-35 إلى إسرائيل مستقبلا لكن بشرط صارم هو ألا تُستخدم في العمليات العسكرية بغزة.

الحكومة تطعن

في المقابل تعتزم الحكومة الهولندية الطعن على حكم المحكمة، وزعمت الحكومة أن طائرات إف-35 ضرورية لإسرائيل من أجل حماية نفسها من التهديدات في المنطقة، من إيران واليمن وسوريا ولبنان على سبيل المثال».

فيما رفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق على الحكم.

وقالت الحكومة الهولندية يوم الاثنين إنها ستطعن أمام المحكمة العليا في البلاد على حكم يحظر تصدير قطع غيار طائرات مقاتلة من طراز إف-35 إلى إسرائيل.

جنوب أفريقيا تقاضي إسرائيل

في منتصف نوفمبر أعلن رئيس جنوب إفريقيا ماتاميلا رامافوزا، أن بلاده قدمت شكوى للمحكمة الجنائية الدولية من أجل التحقيق في «جرائم حرب» ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة.

وقال رامافوزا إن بلاده تعتقد أن إسرائيل «ترتكب جرائم حرب وعمليات إبادة جماعية في قطاع غزة»، الذي قتل فيه آلاف الفلسطينيين، بالإضافة لتدمير مستشفيات وبنى تحتية عامة.

وأضاف رامافوزا خلال زيارته قطر، : «قمنا في جنوب إفريقيا مع العديد من الدول الأخرى بجميع أنحاء العالم بتقديم هذه الشكوى ضد إسرائيل إلى المحكمة الجنائية الدولية، لأننا نعتقد أن هناك جرائم حرب ترتكب هناك».

صدور الحكم

وأشادت جنوب أفريقيا بما وصفته «بالنصر الحاسم» لحكم القانون الدولي، الصادر يوم 26 يناير الماضي بعد أن قضت محكمة العدل الدولية لصالح طلبها فرض إجراءات طارئة على إسرائيل بسبب عملياتها العسكرية في غزة.

وأمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل، باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض على الإبادة الجماعية.

وقالت حكومة جنوب أفريقيا: «اليوم يشكل انتصارا حاسما لحكم القانون الدولي ومحطة مهمة في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني».

وقالت المحكمة «على دولة إسرائيل.. أن تتخذ كل الإجراءات التي في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأفعال ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية».

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة محكمة العدل الدولية المكونة من 17 قاضيا لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تغطي معظم ما طلبته جنوب أفريقيا باستثناء توجيه الأمر بوقف العمل العسكري الإسرائيلي في غزة.

وأمرت المحكمة إسرائيل بالامتناع عن أي أعمال قد تندرج ضمن اتفاقية الإبادة الجماعية، وكذلك ضمان عدم ارتكاب قواتها أي أعمال إبادة جماعية في غزة.

تحذير أبوعبيدة يتحقق.. سقوط أسرى في قصف إسرائيلي على غزة

مركز توك الثقافي يجمع شعوب العالم تحت سماء الكويت

أهم الأخبار