مصر ترد على تصريحات تحريضية من وزير إسرائيلي

مصر ترد على تصريحات تحريضية من وزير إسرائيلي
مقر وزارة الخارجية المصرية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، اليوم الإثنين، إنه «من المؤسف والمشين أن يستمر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش في إطلاق تصريحات غير مسئولة وتحريضية، ولا تكشف إلا عن نهم للقتل والتدمير، وتخريب لأية محاولة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة».

وذكرت صحيفة «هآرتس« العبرية، في وقت سابق الاثنين، أن وزير المالية الإسرائيلي وجه أصابع الاتهام نحو مصر بسبب ما حدث يوم 7 أكتوبر.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، أن «مثل تلك التصريحات غير مقبولة جملة وتفصيلاً، حيث تسيطر مصر بشكل كامل على أراضيها، ولا تسمح لأي طرف بأن يقحم اسم مصر في أية محاولة فاشلة لتبرير قصور أدائه».

وزعم الوزير الإسرائيلي إن إمدادات حركة حماس بالذخيرة تمر بشكل كبير عبر مصر، قائلا إن القاهرة تتحمل مسؤولية كبيرة عما حدث يوم السابع من أكتوبر.

سموتريتش وجه انتقادات سابقة لمصر

يذكر أن سموتريتش وجه انتقادات حادة لمصر أيضا شهر ديسمبر لسماحها بدخول كميات هائلة من الذخائر إلى غزة في الماضي. وقال الوزير الإسرائيلي وقتها إنه يجب على مصر أن تسمح لسكان غزة بالمرور عبر الحدود المصرية حتى يتمكنوا من الهجرة إلى بلدان أخرى.

ورفض سموتريتش الاقتراح الأخير الذي تقدمت به مصر وقطر لإنهاء الحرب في غزة، وإنشاء حكومة تكنوقراط لحكم المنطقة، جنبا إلى جنب مع الضفة الغربية.

وأكد الوزير المثير الجدل، الذي يرأس حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، أن حكومة الحرب ليس لديها تفويض للموافقة على مثل هذه الخطة قبل تحقيق جميع أهداف الحرب، ويقول إن حزبه لن يكون شريكا في حكومة توافق على إنهاء الحرب.

وأوضح أن قطر ومصر لن يكون لهما دور مستقبلا فيما سيتم في قطاع غزة، وذلك في ظل مباحثات أجريت في القاهرة مع مسؤولين من الفصائل الفلسطينية.

تسريبات غربية بشأن اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل

صحيفة «وول ستريت جورنال» نقلت عن مسؤولين مصريين قولهم إن، القاهرة حذرت تل أبيب من أنه إذا تم تهجير الفلسطينيين لمصر فسيتم تعليق معاهدة السلام بين البلدين، فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن اجتماعا مصريا قطريا أميركيا إسرائيليا سيعقد الثلاثاء في القاهرة لبحث صفقة التبادل وأن الوفد الإسرائيلي في القاهرة سيضم رئيسي الشاباك والموساد.، وفق ما ذكره موقع قناة «العربية».

اقرأ المزيد:

الأونروا.. توقف يهدد بكارثة وإخراج إسرائيلي سييء لـ «قصة الأنفاق»

جيش الاحتلال يدعو مدنيين إسرائيليين لمشاهدة «عروض تعذيب» الفلسطينين

مصر تحذر إسرائيل من «عواقب وخيمة» لغزو رفح

أهم الأخبار