أسعار النفط تترقب الفائدة الأميركية.. برنت بـ82 دولار

أسعار النفط تترقب الفائدة الأميركية.. برنت بـ82 دولار
عامل في صناعة النفط بكازخستان. (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

لم تشهد أسعار النفط العالمية تغيرا يذكر اليوم الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي إذ طغت حالة عدم اليقين بشأن وتيرة التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة الأميركية وتأثيرها على الطلب على الوقود على المخاوف بشأن التوترات في الشرق الأوسط التي قد تعطل الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت سنتا واحدا إلى 81.99 دولارا للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي سنتا إلى 76.93 دولارا للبرميل. وكانت أسعار النفط قريبة من الاستقرار في تعاملات يوم الاثنين أيضًا، بعد ارتفاعها بنسبة 6٪ الأسبوع الماضي.

وأدى الصراع في الشرق الأوسط إلى إبقاء الأسعار مرتفعة. وشن الاحتلال قصفا عدوانيا على مدينة رفح في عملية أسفرت عن استشهاد عشرات الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة حيث لجأ نحو مليون مدني هربا من القصف المستمر منذ أشهر.

وقال جوراف شارما محلل أسواق الطاقة «ارتفعت العقود الآجلة لخامي برنت وخام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 5% عن الأسبوع السابق، وما زالت متمسكة بالمكاسب المدفوعة بالمخاطر الجيوسياسية».

أسعار النفط والفائدة

لكن الحد من المكاسب كان بسبب المخاوف بشأن أسعار الفائدة. وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك إن مسح توقعات المستهلكين الذي أجراه في شهر يناير أظهر أن توقعات التضخم بعد عام وخمس سنوات من الآن لم تتغير، مع بقاء كلاهما فوق المعدل المستهدف للاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.

وإذا أدت المخاوف بشأن التضخم إلى تأخير تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، فقد يقود ذلك إلى انخفاض الطلب على النفط عن طريق تباطؤ النمو الاقتصادي.

ومن المتوقع صدور بيانات التضخم الأميركية اليوم الثلاثاء، في حين من المقرر صدور بيانات التضخم والناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو يوم الأربعاء.

وينتظر المشاركون في السوق بيانات الصناعة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء بشأن مخزونات الخام الأميركية. وقدر أربعة محللين استطلعت رويترز آراءهم أن مخزونات الخام ارتفعت في المتوسط بنحو 2.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من فبراير.

اقرأ المزيد:

أسعار النفط العالمية تستهل معاملات الأسبوع بانخفاض

النفط ينهي الأسبوع مرتفعا.. برنت بـ82.2 دولار

الإمارات والعراق: التزام جديد بقرارات «أوبك بلس»

أهم الأخبار