فوائد صحية لتناول التوفو يومياً.. تعرف إليها

فوائد صحية لتناول التوفو يومياً.. تعرف إليها
التوفو
القاهرة: منار إبراهيم

عد البروتين النباتي منذ فترة طويلة غذاءً أساسيًا في آسيا، فيما يكتسب شعبية كبيرة عالميا لأسباب عديدة، فعندما تقول الأطعمة الصحية، فهذا يعني عدم وجود أي مكونات مصنعة بها، من أبرز هذه الأطعمة الطبيعية هو التوفو.

ما هو التوفو

يُعرف التوفو أيضًا باسم خثارة فول الصويا، ويتم إعداده عن طريق طحن فول الصويا، ويتحول إلى مادة تشبه الجبن، ويعد هذا العنصر الغذائي عنصرًا أساسيًا بين النباتيين لأنهم عادة ما يتناولونه كبديل للحوم.

فهو يحتوي على المعادن الأساسية مثل الحديد والبروتين، وكذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، على سبيل المثال لا الحصر، وفق «healthline».

يعد التوفو أيضًا مكونًا غذائيًا شائعًا في الدول الآسيوية مثل اليابان والصين، تزرع هذه البلدان فول الصويا، ويتم استهلاكه وطهيه بطرق مختلفة مسلوق أو مقلي أو محمص.

غالبًا ما يُنسب إلى هذا المكون الغذائي باعتباره أحد الأسباب التي تجعل الشعب الياباني يعيش حياة أطول وأكثر صحة.

فوائد التوفو على الصحة

يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحتك. كما أنه بديل رائع للحوم للنباتيين، وذلك بفضل محتواه من البروتين والكالسيوم، فإليك الفوائد الصحية الأخرى للتوفو:

التوفو
التوفو

التوفو يحافظ على صحة البشرة

مع تقدمنا في السن، قد تكون بشرتنا عرضة للشيخوخة المبكرة وغيرها من الشوائب الجلدية، ولهذا السبب من المهم أن نحافظ على رطوبة بشرتنا جيدًا طوال الوقت، يساعد التوفو في الحفاظ على صحة بشرتنا وترطيبها، ويقلل من الزيوت الزائدة على الجلد أيضًا.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

يحتوي التوفو بشكل طبيعي على الايسوفلافون الذي يقلل من مستويات الكولسترول السيئ (LDL)، يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

كما وجد أن التوفو يحتوي على الجينيستين، وهو نوع من الايسوفلافون الموجود في الصويا والذي يحتوي على مضادات الأكسدة، مما يمنع نمو الخلايا السرطانية، وتناول منتجات الصويا بما في ذلك التوفو قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.

التوفو يخفف من أعراض انقطاع الطمث

وجدت العديد من الدراسات أن منتجات الصويا بما في ذلك التوفو يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث بما في ذلك الهبات الساخنة، يحتوي التوفو على الجينيستين الذي يقلل من آثار الهبات الساخنة.

التوفو يساعد في إنقاص الوزن

يحتوي التوفو بشكل طبيعي على البروتين وهو بديل رائع للحوم، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والألياف التي تعزز صحة العظام وتحسين عملية الهضم، على التوالي، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، وبالتالي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن.

يساعد على الوقاية من فقر الدم

عادة ما يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد، ويمكن أن يساعد تناول التوفو في عملية بناء الدم بفضل مصدر الحديد العالي فيه، قم بدمج التوفو مع الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تساعد بشكل أكبر في الوقاية من فقر الدم.

توفو يساعد في تحسين صحة الدماغ

يحتوي التوفو أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات تساعد أيضًا في الوقاية من الأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر. وبالتالي يُنصح بإضافة التوفو إلى وجباتك للمساعدة في صحة الدماغ.

التوفو لتحسين وظائف الكبد

تكشف الدراسات أن التوفو يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الكبد، ويرجع ذلك جزئيًا إلى خصائصه المضادة للأكسدة. يساعد الكبد الصحي أيضًا في تحسين التمثيل الغذائي ويمنع المشاكل الصحية المحتملة التي يمكن أن تؤثر على الجسم بأكمله.

التوفو بديل مثالي للحوم خاصة للنباتيين

أنه بديل رائع للحوم بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والكوليسترول، مما يجعله خيارًا غذائيًا صحيًا سواء كنت نباتيًا أم لا، يمكن أن يساعد التوفو أيضًا في تحسين تعافي العضلات بعد سلسلة من التدريبات البدنية المكثفة.

أقرا أيضا: فوائد الشاي الأزرق لإنقاص الوزن

أهم الأخبار