مانشيني اتهمهم بالتهرب.. «الاحتراف» توقف 6 لاعبين سعوديين وغرامة 300 ألف ريال

مانشيني اتهمهم بالتهرب.. «الاحتراف» توقف 6 لاعبين سعوديين وغرامة 300 ألف ريال
نواف العقيدي. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

نقلت صحيفة «الرياضية» السعودية عن خبراء في الأنظمة واللوائح الرياضية، أن تباين العقوبات على اللاعبين الستة الذين اتّهمهم الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب الأول لكرة القدم، قبل انطلاق كأس آسيا التي أقيمت في قطر، بالتهرب من الاستدعاء الدولي، جاء لاختلاف المخالفات.

وأشاروا إلى إمكانية نادي النصر تعطيل القرار الصادر ضد لاعبه نواف العقيدي، وذلك من خلال التدابير الوقتية أمام مركز التحكيم الرياضي السعودي.

وكانت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي أدانت، الإثنين، اللاعبين الستة معلنة توقيع عقوبات تأديبية بحق كل منهم.

مانشيني. الإنترنت
مانشيني. الإنترنت

العقوبة الأكبر من نصيب نواف العقيدي

وجاءت العقوبة الأكبر من نصيب نواف العقيدي، حارس المرمى، الذي تعرّض للإيقاف 5 أشهر، إضافة إلى تغريمه 300 ألف ريال.

واقل المستشار القانوني المختص في قضايا كرة القدم، خالد أبو راشد، إن تباين العقوبات على اللاعبين الستة يرجع إلى أن هناك مخالفات بالرفض باللعب لا أكثر، ولكن هناك مخالفات بالرفض والإساءة، لهذا كان هناك تفاوت في العقوبات.

وتابع: «كان رفض سلطان الغنام وسلمان الفرج مجرد أقوال، بينما نواف العقيدي، وحسب البيان، أساء للإداريين وارتكب فعلًا إضافيًّا، لهذا تمت عقوبته بالإيقاف لخمسة أشهر، هنا فعل وليس مجرد أقوال، ولهذا كانت العقوبة مشددة تجاه اللاعب».

مركز التحكيم الرياضي السعودي

ويعد مركز التحكيم الرياضي السعودي هو المحطة الثانية مباشرة لو رغب المتضررون الاستئناف على القرارات، ويمكن للمركز اتخاذ قرار التدابير الوقتية حسب طريقته في التعامل مع القضية، وفق وكشف أبو راشد.

وأكد الخبير على سلامة موقف لجنة الاحتراف في النظر في القضية من الأساس، مضيفا: «يتساءل البعض لماذا الاعتماد على لائحة الاحتراف وليس لائحة المنتخب؟ والجواب لأنها مقدمة على باقي اللوائح الخاصة بالمنتخب لوجود نصوص تلزم اللاعبين بالانضمام للمنتخب، وذلك في العقوبات مادة 62 رقم 6».

أما القانوني خالد البابطين، رئيس لجنة الانضباط السابق، فأكد على أحقية نادي النصر طلب التدابير الوقتية العاجلة وإيقاف عقوبة نواف العقيدي ومحمد مران من أجل خوض مباراة دوري أبطال آسيا، ولحين البت في قطعية القرار، وفق «الرياضية».

اقرأ أيضا:

قطر تتوج بكأس آسيا.. وتحتفظ باللقب (فيديو)

ووفق قرارات اللجنة طال الإيقاف لشهر واحد علي هزازي، وخالد الغنام، ثنائي الوسط، ومحمد مران، رأس الحربة، إضافة إلى توقيع غرامة مالية قدرها 200 ألف على كل منهم، واكتفت لجنة الاحتراف بالغرامة فقط على سلطان الغنام، الظهير الأيمن، وسلمان الفرج، لاعب الوسط، بواقع 200 ألف للأول، ونصفها للآخر.

أهم الأخبار