الإمارات وبريطانيا تستثمران في الغاز المصري بمشروع ضخم

الإمارات وبريطانيا تستثمران في الغاز المصري بمشروع ضخم
حقل غاز ظهر المصري
القاهرة: «خليجيون»

تعتزم شركتا نفط إماراتية وبريطانية تأسيس مشروع غاز ضخم في جمهورية مصر العربية، بهدف تنمية محفظة أعمال تنافسية في مجال الغاز.

وأعلنت شركتا أدنوك الإماراتية و«بي بي» البريطانية، اليوم الأربعاء، عن اتفاقهما على تأسيس مشروع مشترك جديد للغاز في مصر ستمتلك فيه أدنوك حصة 49%، فيما ستمتلك «بي بي» حصة 51%، بهدف تنمية محفظة أعمال تنافسية في مجال الغاز، حسب سكاي نيوز.

ما هو هدف المشروع؟

يستهدف المشروع الجديد تنمية محفظة غاز ذات قدرة تنافسية عالية، موضحة أنه كجزء من الاتفاقية، ستساهم شركة «بي بي» بحصصها في ثلاثة امتيازات تطوير، إضافة إلى اتفاقيات استكشاف، في مصر في المشروع المشترك الجديد.

فيما ستقدم أدنوك مساهمة نقدية متناسبة، يمكن استخدامها في فرص النمو المستقبلية.

23 مليار دولار لـ«أدنوك» بمشاريع خفض الانبعاثات بمصر

وفي يناير الماضي أعلنت شركة أدنوك «أدنوك»، زيادة المخصصات للاستثمار في مشاريع خفض الانبعاثات والحلول والتقنيات منخفضة الكربون ليصل إلى 84.4 مليار درهم (23 مليار دولار).

جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي لمجلس إدارة الشركة برئاسة، رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي.

ووجه الرئيس الإماراتي بتعزيز النمو في قطاعات أعمال «أدنوك» المتنوعة، وضمان توفير إمدادات آمنة وموثوقة من الطاقة بشكل مسؤول لدعم تحقيق انتقال منظّم وعادل ومنطقي ومسؤول في قطاع الطاقة العالمي، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

افتتاح 3 محطات وقود بعد استحواذها على 50% من حصتهم

وهناك استثمارات أخرى لشركة "أدنوك"، ففي سبتمبر الماضي أعلنت تلك الشركة افتتاح 3 محطات خدمة تحمل العلامة التجارية لأدنوك في مصر، وتقع في مناطق رئيسية استراتيجية في القاهرة الكبرى.

وكان بدر اللمكي الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للتوزيع» الإماراتية قد أعلن افتتاح أول محطة خدمة تموين السيارات بالوقود فى مصر تحمل العلامة التجارية لأدنوك يأتي عقب شراكة ناجحة مع شركة «توتال انرجيز»، بعد استحواذ أدنوك على 50% من حصة تلك الشركة.

وقال إنه «قد جرى تشغيل 3 محطات بالفعل، وجاري الاستعداد لتشغيل 6 محطات أخرى خلال الفترة القريبة المقبلة في أماكن استراتيجية في مصر».

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك الإماراتية للتوزيع أن توجه أدنوك للاستثمار في مصر نابع من المزايا التي يتمتع بها السوق المصري وفرص النمو الذي يشهدها، مما يشجع على ضخ استثمارات جديدة للشركة في أنشطة تسويق المنتجات البترولية ونقل خبراتها في هذا المجال باستخدام أحدث التكنولوجيات.

وأضاف أن إجمالي محطات شركة أدنوك يبلغ 800 محطة في الامارات والسعودية ومصر.

وبلغت التكلفة الاستثمارية للمحطة 50 مليون جنيه (1.6 مليون دولار) وتوفر 250 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

بي بي تستثمر 3.5 مليار دولار في مصر

أما شركة شركة «بريتش بتروليوم» (بي.بي) البريطانية، سبق وأعلنت عزمها استثمار نحو 3.5 مليار دولار، في قطاع النفط والغاز المصري على مدار 3 سنوات.

وفي تصريح لها على هامش لقاءه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أغسطس الماضي، شدد الرئيس التنفيذي لشركة «بريتش بتروليوم» برنارد لوني، على «محورية الشراكة الاستراتيجية مع مصر، التي امتدت على مدار 60 عاماً».

كما أشاد بما «حققته مصر على صعيد التنمية، خاصة في مجال البنية التحتية، بما ينعكس إيجاباً على مختلف مسارات الاستثمارات وخاصة في الطاقة والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مشروعات التعاون الإقليمي الجارية في شرق المتوسط لنقل وإسالة الغاز وكذلك للربط الكهربائي».

اقرأ المزيد

«أدنوك» الإماراتية تعلن خططا استثمارية موسعة

أهم الأخبار