كشفها وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط..

بريطانيا تعلن من الكويت عن خطة رباعية لإنهاء «الصراع في فلسطين»

بريطانيا تعلن من الكويت عن خطة رباعية لإنهاء «الصراع في فلسطين»
اللورد طارق أحمد. كونا
الكويت: «خليجيون»

أكد وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط، بوزارة الخارجية البريطانية، اللورد طارق أحمد، دعم بلاده لـ«الحق الكويتي»، إزاء المغالطات التاريخية بحكم المحكمة الاتحادية العليا العراقية بإلغاء اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة لديها رسالة من أربع نقاط تسهم في مجملها بإنهاء الصراع.

وخلال زيارته الرسمية إلى البلاد ضمن احتفال الكويت وبريطانيا بالذكرى الـ125 لإقامة العلاقات الثنائية، قال أحمد، اليوم الأربعاء، إن بلاده فخورة بالوقوف إلى جوار دولة الكويت بهذا الشأن مضيفا أنه «لا ينبغي أن يصدر حكم محكمة على قرار اتخذ منذ زمن بعيد»، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

الصداقة التاريخية والشراكة الاستراتيجية

واستعرض أحمد وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا علاقات الصداقة التاريخية والشراكة الاستراتيجية وسبل تنميتها أفاد بأنه، خلال ترؤسه وفد بلاده إلى الاجتماع الوزاري الـ20 لمجموعة التوجيه المشتركة الكويتية - البريطانية في الكويت، أمس الثلاثاء، بحث أيضا مع نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح سبل توطيد التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين.

ممر خور عبد الله

إطلاق نظام تصريح السفر الإلكتروني

وذكر أن بلاده تعتزم إطلاق نظام تصريح السفر الإلكتروني اعتبارا من 22 فبراير الجاري، بتكلفة تبلغ نحو عشرة جنيهات إسترلينية (نحو 8ر3 دينار كويتي) مما سيسهم بدوره في تسهيل عملية السفر إلى بريطانيا ويدفع بالعلاقات نحو آفاق أوسع وأرحب بين البلدين.

ولفت إلى العلاقات الثقافية المتجذرة بين البلدين إذ يلامس عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في المملكة المتحدة عشرة آلاف مبتعث، يتلقون تعليمهم في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية البريطانية بمختلف التخصصات.

وأشار اللورد أحمد إلى أن برنامج زيارته الحالية إلى الكويت يتضمن حضوره حفل تخريج أول دفعة من طالبات برنامج القيادات النسائية الذي تموله السفارة البريطانية لدى البلاد.

رسالة من أربع نقاط تنهي الصراع في فلسطين

وعن تطورات الأوضاع في المنطقة وما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة من اعتداءات متواصلة من قوات الاحتلال الإسرائيلية، أكد ضرورة وقف إطلاق النار لا سيما أن الفلسطينيين يعيشون في ظروف صعبة وفي حاجة إلى مساعدات إنسانية تستجيب لاحتياجاتهم وتخفف من معاناتهم.

قوات اسرائيلية في غزة

وبين الوزير البريطاني أن سياسة بلاده تؤيد حل الدولتين «فأفضل حل لضمان الاستقرار والأمن في المنطقة هو حل الدولتين، وموقف المملكة المتحدة تجاه الشعب الفلسطيني واضح في شأن هذه المسألة».

وأفاد بأن المملكة المتحدة لديها رسالة من أربع نقاط تسهم في مجملها بإنهاء الصراع هي «العمل على وقف دائم لإطلاق النار» و«وضع خطة لحكم الضفة الغربية وقطاع غزة وهذا أمر ضروري ويأتي بتجديد القيادة الفلسطينية»، ثم «إعادة إعمار غزة بإشراك الباحثين والأكاديميين المختصين لوضع رؤية ذات نظرة تطلعية وشاملة لفلسطين»، لافتا إلى أن النقطة الرابعة من هذه الرسالة وهي الأهم تتمثل في «إقامة الدولة الفلسطينية».

اقرأ أيضا:

حزب الله يصعد هجماته على إسرائيل والقبة الحديدية عاجزة

«أسرعوا».. عباس يستعجل حماس لإنجاز صفقة الأسرى

وعن الملاحة في البحر الأحمر، قال إن «هجمات جماعة الحوثي تشكل تهديدا لحركة الملاحة البحرية الدولية وتتسبب في تأخير يتراوح ما بين 10 و15 يوما مما يزيد التكلفة ويؤخر وقت وصول الشحنات ويعرقل التجارة البحرية».

أهم الأخبار