احذر.. الأطعمة المعالجة «upf» تؤدي إلى السرطان

احذر.. الأطعمة المعالجة «upf» تؤدي إلى السرطان
الأطعمة المعالجة. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

أكدت دارسة فرنسية جديدة خطورة الملونات والمضافات والمستحلبات الغذائية على صحة الإنسان والجهاز المناعي، بينما تلك المواد تزداد في مكونات الأطعمة التي نتناولها يوميا من المحال والمطاعم.

وبعد نحو ثمانية أشهر من تقديم النتائج الأولية لبحث فرنسي بدأ منذ 7 سنوات، أكد العلماء أن الأطعمة التي تحتوي على ملونات وإضافات غذائية صناعية تسبب السرطان، وفق المجلة العلمية «بلوس ون».

وامتدت الدراسة لسنوات وخضع لها أكثر من 90 ألف مشارك فرنسي، وأظهرت أن الأطعمة الفائقة المعالجة، المعروفة اختصارا بـ (upf) تؤدي للسرطان.

ارتفاع خطر السرطان

والأطعمة التي تحتوي على الرمز الغذائي «E471» ارتبطت بارتفاع خطر السرطان بشكل عام بنحو 15 بالمئة، كما زادت من خطر الإصابة بسرطان الثدي للسيدات بنحو 24 في المئة، وسرطان البروستات للرجال بأكثر من 65 بالمئة.

من جانبهم، يرى الباحثون أن هذه الإضافات الغذائية تعطل الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، مما يسهل وصول البكتيريا المسببة للأمراض إلى الحاجز المعوي، ما يعزز من ظهور السرطان.

ووجدت دراسة سابقة لجامعة بريستول البريطانية والوكالة الدولية لأبحاث السرطان، أن تناول الكثير من الآيس كريم ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية والزبادي بنكهة الفواكه، وكل الأطعمة التي تجذب الزبائن بألوانها الجميلة البراقة، قد تزيد من خطورة سرطان الجهاز الهضمي والرأس والرقبة أيضا.

الأطعمة فائقة المعالجة

وتعرف الأطعمة فائقة المعالجة (UPFs) بأنها منتجات تخضع لعمليات صناعية معقدة وتحتوي على إضافات مختلفة، وغالبًا ما تحتوي هذه المنتجات على مكونات منخفضة الجودة، مثل السكريات المكررة والدهون غير الصحية والمواد الحافظة الاصطناعية، تشمل المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة المعبأة والوجبات السريعة والوجبات الجاهزة للأكل.

اقرأ أيضا:

احذر هذه الأطعمة تفاقم الالتهابات في جسمك

لكن بعض الأطعمة فائقة المعالجة يروج لها على أنها أكثر صحة بسبب أساليب التسويق، غير أن الحقيقة أنها تحتوى على مستويات عالية من السكريات المضافة، أو الدهون المتحولة غير الصحية، أو المواد المضافة الضارة، وإليك القائمة حسب موقع «ndtv».

أهم الأخبار