توقعات «الطاقة الدولية» تقود أسعار النفط للانخفاض

توقعات «الطاقة الدولية» تقود أسعار النفط للانخفاض
خزانات نفط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تعثرت أسعار النفط اليوم الجمعة بسبب توقعات وكالة الطاقة الدولية بتباطؤ الطلب بعد مكاسب في الجلسة السابقة بفعل بيانات مبيعات التجزئة الأميركية الضعيفة التي أثارت التفاؤل بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع.

وبحلول الساعة 0342 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات بما يعادل 0.1% إلى 82.77 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات إلى 78.07 دولارا للبرميل، وفق وكالة رويترز.

وارتفع الخامان القياسيان أكثر من 1% يوم الخميس إذ عزز انخفاض أكبر من المتوقع في مبيعات التجزئة الأميركية الآمال بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيبدأ قريبا في خفض أسعار الفائدة وهو ما قد يكون إيجابيا للطلب على النفط.

وأظهر تقرير وزارة التجارة الأميركية انخفاض مبيعات التجزئة 0.8% في يناير، وهو أكبر انخفاض منذ فبراير 2023. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض مبيعات التجزئة 0.1%.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا، رئيس شركة «إن إس تريدنج وهي وحدة تابعة لشركة «نيسان سيكيورتيز إن «الآمال بتخفيض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قدمت الدعم يوم الخميس، لكن المستثمرين يعدلون الآن مراكزهم قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن يوم 19 فبراير هو يوم عطلة في الولايات المتحدة. عطلة.

وأضاف: «مع مراقبة اتجاهات أسعار الفائدة عن كثب، سيواصل المستثمرون تقييم ما إذا كانت المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط ستمتد إلى سلاسل توريد النفط الخام»، متوقعًا «تداول خام غرب تكساس الوسيط في نطاق 70 إلى 80 دولارًا لفترة من الوقت».

الطاقة الدولية: نمو الطلب العالمي على النفط يفقد زخمه

ومما يضغط على معنويات السوق، قالت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس، وهي هيئة مراقبة الطاقة في العالم الصناعي، يوم الخميس إن نمو الطلب العالمي على النفط يفقد زخمه وقلصت توقعاتها للنمو لعام 2024، في تناقض حاد مع وجهة النظر التي تتبناها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وقال التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.22 مليون برميل يوميا هذا العام، بانخفاض طفيف عن تقديرات الشهر الماضي. والتزمت أوبك يوم الثلاثاء بتوقعاتها الأكثر حدة للنمو عند 2.25 مليون برميل يوميا.

وفي الشرق الأوسط، قال حزب الله يوم الخميس إنه أطلق عشرات الصواريخ على بلدة شمال إسرائيل في «رد أولي» على استشهاد 10 مدنيين في جنوب لبنان، وهو اليوم الأكثر دموية بالنسبة للمدنيين اللبنانيين خلال أربعة أشهر من الأعمال العدائية عبر الحدود.

في هذه الأثناء، قالت قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس إنها داهمت أكبر مستشفى عامل في غزة، حيث أظهرت لقطات فوضى وصراخ وإطلاق نار في ممرات مظلمة مليئة بالغبار والدخان.

وذكر محللون أن خطر نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط قد يستمر في توجيه أسعار النفط الخام.

وتوقعت فاندانا هاري، مؤسسة شركة «فاندا إنسايتس لتحليل أسواق النفط: «أن تستمر المكاسب الأخيرة من زيادة علاوة المخاطر في الشرق الأوسط، خاصة مع عطلة نهاية الأسبوع».

وأضافت هاري أن «الهجوم الإسرائيلي الوشيك قد يقابل برد من الحوثيين، الذين ظلوا هادئين بعض الشيء في الآونة الأخيرة في البحر الأحمر».

اقرأ المزيد:

تراجع أسعار النفط العالمية وسط مخاوف الطلب الأميركي

تحالف سعودي - عراقي لتنظيم سوق الطاقة وأسعار النفط

أهم الأخبار