وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في السجن

وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في السجن
أليسكي نافالني
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، وفاة المعارضة أليسكي نافالني في السجن، أحد أبرز معارضي الرئيس فلاديمير بوتن، بحسب وكالة «رويترز».

في الأثناء، قال الكرملين إن «مصلحة السجون تجري كافة الفحوص فيما يتعلق بوفاته»، مشيرًا إلى أنه «لا توجد معلومات عن سبب وفاته».

من جانبها قالت المسؤولة الإعلامية لنافالني، كيرا يارميش، في منشور عبر منصة «إكس»، إنه لا يمكنها تأكيد وفاة نافالني. وكتبت أن محاميه «يتجه الآن إلى منطقة السجن وبمجرد حصولنا على أي معلومات سنبلغ عنها».

وكان نافالني البالغ من العمر 47 عاما، يقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاما، بتهمة «التطرف»، في معتقل يُعرف باسم «الذئب القطبي».

وهذا المعتقل هو مؤسسة موروثة من معسكرات الأشغال الشاقة السوفيتية، ويعمل السجناء فيه بشكل خاص في دباغة وخياطة جلود الرنة التي يستخدمها السكان الأصليون المحليون.

وشهدت قضية نافالني تفاعلا واهتماما دوليا، خاصة من معارضي الرئيس الروسي الذين نظموا وقفات احتجاجية في أنحاء العالم للمطالبة بالإفراج عنه.

وقبل اعتقاله، نظم نافالني احتجاجات واسعة في روسيا في 2021 بعد إدانته بتهم احتيال، إثر عودته من ألمانيا، حيث كان يتعافى من عملية تسميم قال محققون مستقلون إن الدولة الروسية نفّذتها.

وفي ديسمبر، وجهت السلطات الروسية اتهامات جديدة بـ«التخريب» ضد الناشط المناهض للفساد، وهي تهمة ستضيف ثلاث سنوات إضافية إلى الحكم الصادر في حقه.

اقرأ أيضًا:

إجراء أمريكي عاجل بشأن تسميم المعارض الروسي أليكس نافالني

أهم الأخبار