قرب تريليون دولار..

التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات تسجل أرقامًا تاريخية

التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات تسجل أرقامًا تاريخية
عامل يعبر قرب ناقلة حاويات بميناء جبل علي في دبي
دبي: «خليجيون»

أعلن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن تجارة الإمارات الخارجية غير النفطية بلغت 3.5 تريليون درهم (حوالي 953 مليار دولار) في عام 2023.

ونشر بن راشد، عبر صفحته على «إكس» (توتير سابقا): «تجارتنا الخارجية غير النفطية بلغت مستوى جديدا بلغ 3.5 تريليون درهم في 2023، وذلك لأول مرة في تاريخ دولة الإمارات الاقتصادي، رغم التراجع العالمي في حركة التجارة الدولية حسب تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية».

وأضاف: «أشرنا، في بداية 2023، إلى أنه سيكون عاما اقتصاديا قياسيا.. ورسخت دولة الإمارات جسورا جديدة من التعاون، عبر اتفاقيات شراكة شاملة في 2023.

وأشار الشيخ محمد إلى أن التجارة الخارجية للإمارات مع أهم 10 شركاء تجاريين، قفزت 26% خلال العام الماضي.

كما نوّه بأن التجارة مع تركيا زادت بأكثر من 103%، ومع هونغ كونغ-الصين بـ47%، ومع الولايات المتحدة 20%، وذلك خلال عام واحد فقط.

واختتم أن «الإمارات اليوم في قلب الحركة التجارية الدولية.. والتزاماتها الاقتصادية مع الجميع مستمرة.. وشعارنا سيبقى بأننا نقول ما نفعل ونفعل ما نقول».

وفي نوفمبر الماضي، أعلن الشيخ محمد بن راشد وثيقة المبادئ الاقتصادية لدولة الإمارات الهادفة إلى مواصلة تعزيز الأداء الاقتصادي وبناء الاقتصاد الأفضل والأنشط في العالم بالاعتماد على ما تمتلكه الإمارات من إطار تشريعي مرن وبنية لوجستية متطورة.

وفي ديسمبر، رفع مصرف الإمارات المركزي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في العام المقبل 2024 إلى 5.7% مقارنة بتوقعاته السابقة البالغة 4.3%.

وسبق أن قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، في مقابلة مع CNBC عربية على هامش منتدى دافوس 2024، إن الإمارات بدأت منذ 3 أعوام بوضع سياسات واضحة في استقطاب الاستثمارات من خلال التملك الأجنبي بنسبة 100% واتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة.

الإمارات لأول مرة في تاريخها، وصلت إلى 74% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي وتهدف لزيادة هذه النسبة إلى 80%

كما أشار إلى أن بلاده حققت خلال السنوات 3 الماضية أرقاماً قياسية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وصل إلى 23 مليار دولار في عام 2022، متوقعاً تحقيق أرقام قياسية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في 2023 و2024 و2025.

ولفت الوزير إلى أن الإمارات لأول مرة في تاريخها، وصلت إلى 74% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي وتهدف لزيادة هذه النسبة إلى 80%. وأكد كذلك أن الإمارات تسعى لتكون سنة 2024 خضراء عبر استقطاب استثمارات كبيرة لخفض انبعاثات الكربون.

اقرأ أيضًا:

لماذا شكلت الإمارات «ترويكا» من أجل المناخ؟

بتكلفة 4 مليارات دولار.. الإمارات تدشن أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة على مستوى العالم

أهم الأخبار