غواصات حوثية.. سلاح يظهر لأول مرة في مسرح عمليات باب المندب

غواصات حوثية.. سلاح يظهر لأول مرة في مسرح عمليات باب المندب
سفينة اقتادها الحوثيون للسواحل اليمنية (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عن تطور نوعي في المواجهات مع جماعة الحوثي اليمنية، واستخدام الأخيرة لأسلحة جديدة في مسرح العمليات المتلهب في مدخل ممر ملاحي هو الأهم في العالم.

وكشفت واشنطن أن قواتها في باب المندب نفذت خمس ضربات ضد ثلاثة صواريخ كروز مضادة للسفن، ومركبة بحرية مسيّرة تحت الماء، وسفينة سطحية مسيّرة في البحر الأحمر، السبت.، وفق «سي إن إن عربية».

سفن مسيرة

وقالت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم» إن هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها الحوثيون سفنًا مسيّرة تحت الماء منذ بدء الهجمات.

أحد مقاتلي الحوثي (أرشيفية)
أحد مقاتلي الحوثي (أرشيفية)

وقالت «سنتكوم» في بيان: «حددت القيادة المركزية الأميركية صواريخ كروز المضادة للسفن، والسفينة تحت الماء غير المأهولة، والسفينة السطحية غير المأهولة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل تهديدًا وشيكًا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة».

ويمثل الهجوم على سفينة مسيّرة تحت الماء استراتيجية جديدة للحوثيين، ويأتي على الرغم من الضربات الجوية الأميركية المستمرة ضد الجماعة المتمردة.

ويهاجم الحوثيون أهدافًا أمريكية وسفنًا تجارية في البحر الأحمر منذ أن شنت إسرائيل غزوها لغزة، بعد هجوم حماس في 7 أكتوبرمن العام الماضي.

تصنيف الحوثيين إرهابيين يدخل حيز التنفيذ

سبق وأعلنت جماعة الحوثيين اليمنية، أمس السبت، استهداف ناقلة نفط بريطانية فى البحر الأحمر، بعدد من الصواريخ، فى الوقت الذى طلبت فيه بريطانيا من الصين استخدام نفوذها على إيران، من أجل الضغط على الحوثيين، لوقف هجماتهم على السفن.

وقال المتحدث العسكرى باسم الحوثيين يحيى سريع، فى تصريح على حسابه فى منصة «إكس»: «نفذت القوات البحرية فى القوات المسلحة اليمنية عملية استهداف لسفينة نفطية بريطانية تحمل اسم «بولوكس» فى البحر الأحمر، بعدد كبير من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة بفضل الله».

سفينة تجارية استولت عليها قوات الحوثي (الإنترنت)
سفينة تجارية استولت عليها قوات الحوثي (الإنترنت)

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية، فى بيان أمس، أن وزير الخارجية ديفيد كاميرون التقى نظيره الصينى وانج يى فى مؤتمر ميونيخ للأمن، أمس الأول، وأبلغه بضرورة أن تستخدم الصين نفوذها على إيران، للضغط على الحوثيين بخصوص أفعالهم فى البحر الأحمر.

وتزامن ذلك مع دخول تصنيف الولايات المتحدة، الحوثيين فى اليمن، كجماعة إرهابية عالمية، حيز التنفيذ، أمس الأول، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، بسبب الهجمات المستمرة على السفن فى البحر الأحمر.

وأكدت الوزارة أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمنى، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن فترة الثلاثين يوما منذ إعلان واشنطن إعادة إدراج الحوثى فى قائمة الجماعات الإرهابية، تم استخدامها جزئيا لمنح الجماعة المتحالفة مع إيران الفرصة لتقليص هجماتها.

وعلى صعيد متصل، أظهرت بيانات ملاحية لأكثر من 20 سفينة شحن فى البحر الأحمر وخليج عدن، أنها تضع فى بياناتها عبارات تنفى صلتها بإسرائيل وبريطانيا وأمريكا، حتى لا تتعرض لاستهداف من الحوثيين، وتنوعت العبارات الموضوعة بين «لا علاقة لنا بإسرائيل أو أمريكا أو المملكة المتحدة» أو «لا ارتباط بإسرائيل» أو «كل الطاقم صينى» أو «الطاقم روسى».

اتفاق جديد للعمل على السفن

قال اتحاد عمالي ومجموعة تضم أطرافا عاملة في صناعة الشحن إن أفراد الأطقم البحرية يحق لهم رفض العمل على متن السفن التي تمر عبر البحر الأحمر، بموجب اتفاق جديد بين البحارة وشركات الشحن التجارية.

الحوثيون
الحوثيون

ويأتي ذلك بالتزامن مع تعرض مزيد من السفن لهجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر.

ومنذ منتصف نوفمبر، تستهدف جماعة الحوثي السفن التجارية في البحر الأحمر بطائرات مسيرة وصواريخ، في ما يقولون إنه بسبب الحرب في غزة.

ووقّع البحارة بالفعل اتفاقيات للحصول على أجر مضاعف عند الإبحار في المناطق عالية الخطورة.

وبموجب الاتفاق الجديد، يتعين على البحارة تقديم إخطار قبل سبعة أيام من دخول المنطقة ولهم الحق في العودة إلى موقع آخر على حساب شركة الشحن، حسبما ذكر الاتحاد الدولي لعمال النقل ومنتدى التفاوض الدولي في بيان.

ثالث صيد بريطاني في شبكة الحوثيين منذ أكتوبر

وزير يمني يدعو لإعداد قائمة سوداء بقيادات «الحوثي» المتورطة في تجنيد الأطفال

أهم الأخبار