شركة بريطانية تخطط لاستثمار نفطي بـ 1.5 مليار دولار في مصر

شركة بريطانية تخطط لاستثمار نفطي بـ 1.5 مليار دولار في مصر
حقل غاز ظهر المصري
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت شركة «بريتيش بيتروليوم»، أنها خطط لضخ استثمارات جديدة تصل إلى 1.5 مليار دولار فى أنشطة التنمية والاستكشاف على مدى السنوات القادمة، مع إمكانية ضخ استثمارات إضافية تصل إلى 5 مليارات دولار.

وأكد موراى أوشينكلوس، الرئيس التنفيذى لشركة «بريتيش بيتروليوم» خلل لقاءه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر «ايجبس 2024» «حرص الشركة على استمرار استثماراتها فى مجال استكشاف الغاز والبترول فى مصر»، حسبما أفادت صحف محلية.

ولفت إلى أن شركته «تضع مصر كأولوية فى مجال الاستكشاف، وذلك لتعظيم الاستفادة من التسهيلات البرية والبحرية المقامة لتسريع خطط التنمية والإنتاج لتلبية الطلب المتنامى للسوق المحلى، ودعم مساعى الدولة لتصدير الفائض من الطاقة».

موراى أوشينكلوس
موراى أوشينكلوس

يشار إلى أن شركتا «أدنوك» الإماراتية و«بي بي» البريطانية، قد أعلنتا الأربعاء الماضي، « اتفاقهما على تأسيس مشروع مشترك جديد للغاز في مصر خلال النصف الثاني من العام الحالي، وستمتلك فيه «أدنوك» حصة 49%، فيما ستمتلك «بي بي» حصة 51%.»

ووفقا للخطة سيجمع المشروع المشترك بين القدرات التقنية للشركتين وسجلاتهما الحافلة بالإنجازات، ويهدف إلى تنمية محفظة أعمال تنافسية في مجال الغاز، بحسب بيان من الشركة اليوم.

أما «بي بي» فمن المقرر أن تسهم في المشروع المشترك الجديد بأصولها في 3 امتيازات تطوير بالإضافة إلى اتفاقيات استكشاف في مصر، في حين أن «أدنوك» ستقدم مساهمة نقدية متناسبة يمكن استخدامها في فرص النمو المستقبلية.

ما هي شركة بريتيش بيتروليوم؟

وبريتيش بيتروليوم هي شركة بريطانية تحتل المرتبة الثالتة ضمن أكبر شركات النقط الخاصة في العالم بعدَ «إكسون موبيل» و«شل»، إذ تشكل الذراع النفطيّ للحكومة البريطانيَّة لسنوات عدَّة قبل خصصتها سنة 1976.

وتملك الشركة احتياطات نفطية تبلغ 18.3 مليار برميل ولها شبكة توزيع تتكون من 28، 500 محطّة وقود، كما لها 19 مصفاة، لها حقول نفط في بحر الشمال، ألاسكا، روسيا، الجزائر، أنغولا أسهم الشركة مدرجة في مؤشر فوتسي 100 البريطانيّ في بورصة لندن.

حجم الاستثمارات النفطية في مصر

يشار إلى أن وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا كان قد صرح أن «بلاده بدأت في تنفيذ برنامج طموح بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية «إيني الايطالية وشيفرون وإكسون موبيل وشل وبي بي» لحفر 35 بئراً استكشافية جديدة للغاز الطبيعي في البحر المتوسط ودلتا النيل خلال عامين من الآن وحتى يوليه 2025 بإجمالي استثمارات قدرها 1.8 مليار دولار».

وتبلغ حجم استثمارات الشركات خلال العام المالي 2023/2024 في مصر نحو 8 مليارات دولار تتوزع على مجالات البحث والاستكشاف والتنمية والتشغيل، وقد تضاف المزايدات في حال ترسيتها إلى هذه الاستثمارات، حسب تصريحات وزير البترول المصري لقناة العربية.

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

فيما تعتزم شركة دانة غاز الإماراتية ضخ استثمارات إضافية تبلغ نحو 43 مليون دولار فى إطار استعداداتها لتنفيذ برنامج حفر مكثف خلال عام 2024 بمناطق امتيازها يتضمن حفر 11 بئرا تنموية و3 آبار استكشافية بهدف زيادة الإنتاج بمقدار 30 مليون قدم مكعبة غاز يومياً ومواجهة التناقص الطبيعى للآبار.

ودانة غاز هي أول شركة إقليمية من القطاع الخاص تعمل في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، والتي تأسست عام 2005 على يد 300 من المؤسسين البارزين من أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وأدرجت أسهم الشركة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، ويقع مقرها الرئيسي في إمارة الشارقة بدولة الإمارات.

و تستهدف مصر زيادة معدل إنتاجها اليومي البالغ حاليا نحو 66 ألف برميل يومياً ليصل إلى 72 ألف برميل زيت خام، ومن المخطط أن تقوم بحفر 12 بئرًا استكشافية وتنموية تسهم في تعزيز الإنتاج والاحتياطيات.

وأكد وزير البترول المصري خلال حضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس (جابكو) في السابع من فبراير الجاري «أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ الخطة الطموح لحفر الآبار وزيادة معدلات الإنتاج في مناطق عمل الشركة بخليج السويس».

اقرا المزيد

مصر تتحوط على 35% من احتياجاتها النفطية حتى منتصف العام المقبل

أصداء غزة حضرت في حفل «غرامي»

أهم الأخبار