240 مليون دينار سندات جديدة من بنك الكويت المركزي

240 مليون دينار سندات جديدة من بنك الكويت المركزي
البنك المركزي الكويتي (ارشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

خصص بنك الكويت المركزي إصدار سندات وتورق بقيمة بلغت 240 مليون دينار كويتي (حوالي 792 مليون دولار أمريكي).

وقال «المركزي الكويتي» في بيان له اليوم الاثنين إن «الاصدار لأجل ثلاثة أشهر وبمعدل عائد 4.375%» بحسب وكالة الأنباء الكويتية كونا.

يشار إلى أن آخر طرح للبنك المركزي الكويتي، جاء في 5 فبراير الحالي بقيمة 160 مليون دينار لأجل 3 أشهر، وبمعدل عائد 4.375%.

والسندات تعرف على أنها أداة دين تصدرها الحكومات للاقتراض، وتلتزم الدولة بدفع قيمتها لمشتريها في تاريخ الاستحقاق مع فائدة.

بينما التوريق فهو عملية تتيح للمؤسسات جمع مجموعة من أموال مستحقة لها، أو ديون وتحويلها لأوراق مالية يمكن التداول عليها.

اصلاحات اقتصادية

ومؤخرًا اتخذ بنك الكويت المركزي إجراءات من شأنها دعم الاقتصاد المحلي، ففي الأربعاء الماضي أصدر «استبيان تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المبادرات الجديدة»، وهو «استبيان شامل يلقي الضوء على آليات الحصول على الائتمان واستخدامه».

وشدد محافظ بنك الكويت المركزي، باسل أحمد الهارون، على «أهمية مشاركة أصحاب الأعمال والمبادرين في استكمال الاستبيان عبر موقع المركزي، إذ سيتوفر الاستبيان على مدار العام، ويتم تحليل البيانات دورياً كل 3 أشهر».

ويسعى البنك المركزي من خلال هذه المبادرة إلى استطلاع بيانات أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات التجارية وقياس تجاربهم فيما يتعلق بالحصول على التمويل، بهدف «تعزيز بيئة عمل صحية وداعمة لهذا القطاع الحيوي للاقتصاد الوطني»، حسب الهارون.

الذي أكد أن نتائج الاستبيان «ستوفر صورة شاملة للتحديات والفرص التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة عندما يتعلق الأمر بالحصول على التمويل وإدارة احتياجاتها المالية»، ويلقي الضوء على «شروط التمويل المتاح لهذه الشركات ومدى ملاءمته لاحتياجاتها التمويلية».

كما يساهم ذلك الاستبيان في تحديد الاتجاهات والمخاطر المحتملة في سوق التمويل لهذه الشريحة، وهو أمر ضروري للحفاظ على اقتصاد مستقر وصحي وبيئة عمل صحية وداعمة للمبادرين في هذا الجانب.

اصدارات البنك المركزي الكويتي في 2023

يشار إلى أن قيمة إصدارات «المركزي الكويتي» من سندات وتورق مقابل خلال عام 2023 قد بلغت نحو 8.94 مليار دينار (29.16 مليار دولار)، مقارنة بمستواها في عام 2023 البالغ 8.73 مليار دينار (28.48 مليار دولار).

ووفقا إلى الإحصائية المستندة إلى بيانات «المركزي الكويتي» إلى ارتفاع حجم إصدارات السندات بمختلف آجالها عند 41 إصداراً، مقابل 38 إصداراً عام 2022.

وتستخدم السندات لضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك، ودفع قيمتها بعد خصم العائد، وتعد إحدى الأدوات لتنفيذ السياسة النقدية المتعلقة بأسعار الفائدة.

حل مجلس الأمة

ووتشهد الكويت حالة من التغيير السياسي، تشمل ما أصدره أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الخميس الماضي، من مرسوما بحل مجلس الأمة (البرلمان)، وهو ما أرجعه محللون إلى تجاوز مداخلة أحد النواب بحق أمير البلاد.

ويوم الأربعاء، دخلت الكويت في اختبار للأزمات المعهودة منذ سنوات بين الحكومة والبرلمان، مسجلة الأزمة الأولى بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في عهد أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مع مقاطعة الحكومة لجلسة برلمانية كانت مقررة اليوم الأربعاء، وفق محللين.

وقال رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) أحمد السعدون، صباح الأربعاء، إن «نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عبد الله المعوشرجي اتصل بي أمس وأبلغه أن الحكومة لن تحضر جلسة اليوم».

اقرأ المزيد

البنك المركزي يُطلق أذون خزانة بقيمة 46.5 مليار جنيه في عطاءين اليوم

«الكويتية» تقود البورصات الخليجية إلى المنطقة الخضراء

أهم الأخبار