استقرار أسعار النفط العالمية مع تصاعد توترات البحر الأحمر

استقرار أسعار النفط العالمية مع تصاعد توترات البحر الأحمر
منصة لإنتاج النفط (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

استقرت أسعار النفط العالمية على نطاق واسع اليوم الثلاثاء لتقترب من أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع بفعل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وانتعاش الطلب الصيني.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتا إلى 83.45 دولارا للبرميل بحلول الساعة 4.13 بتوقيت جرينتش، وفق وكالة رويترز.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أبريل 11 سنتًا إلى 78.35 دولارًا للبرميل. ارتفع عقد خام غرب تكساس الوسيط لشهر مارس بمقدار 36 سنتًا ليصل إلى 79.55 دولارًا للبرميل، حيث استعد المتداولون لانتهاء هذا العقد خلال اليوم. ولم تكن هناك تسوية لخام غرب تكساس الوسيط يوم الاثنين بسبب عطلة عامة في الولايات المتحدة.

وقال توني سيكامور، محلل السوق في «آي جي»، في مذكرة، إن أسواق النفط الخام كانت «منخفضة بشكل هامشي" في «تداول هادئ خلال عطلة يوم الرؤساء في الولايات المتحدة، ومع مخاوف الطلب التي عوضت التوترات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط».

وواصل الحوثيون هجماتهم على الممرات الملاحية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، حيث تعرضت أربع سفن أخرى على الأقل لضربات بطائرات مسيرة وصواريخ منذ يوم الجمعة.

وقال الحوثيون إن إحداها، وهي سفينة الشحن روبيمار التي ترفع علم بيليز والمسجلة في بريطانيا ويديرها لبنان في خليج عدن، معرضة لخطر الغرق، مما يزيد المخاطر في حملتهم لتعطيل الشحن العالمي تضامنا مع الفلسطينيين في اليمن. غزة.

محللون: علامات الطلب القوي على النفط في الصين عززت التوقعات

وكتب محللو «إيه إن رد» في مذكرة: «إن علامات الطلب القوي في الصين عززت المعنويات أيضًا».

ارتفعت إيرادات السياحة في الصين بنسبة 47.3 في المائة على أساس سنوي وارتفعت فوق مستويات ما قبل كوفيد خلال عطلة السنة القمرية الجديدة الوطنية التي انتهت يوم السبت.

وخفضت الصين أيضًا سعر الفائدة المرجعي للقروض العقارية بأكثر من المتوقع اليوم الثلاثاء، في محاولة لدعم سوق العقارات والاقتصاد المحاصرين.

ومع ذلك، فإن العوامل الداعمة للأسعار لم تعوض بشكل كامل مخاوف الطلب. عدل تقرير وكالة الطاقة الدولية (IEA) الأسبوع الماضي توقعات نمو الطلب على النفط لعام 2024 بالخفض وسط توقعات بأن تحل الطاقة المتجددة محل استخدام الوقود الأحفوري.

اقرأ المزيد:

التضخم الأميركي يهوي بأسعار النفط العالمية

مصر: تراجع الذهب في التعاملات الصباحية.. كم يبلغ سعر عيار 21؟

سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024

أهم الأخبار