«خليجيون»| مصروفات الجامعات الدولية تسمن «سوق الدولار الموازية» في مصر

«خليجيون»| مصروفات الجامعات الدولية تسمن «سوق الدولار الموازية» في مصر
أحد المشاة يدخل مكتب صرافة مزينة بعملة الدولار
القاهرة: أحمد كامل

اضطر أهالي طلاب ملتحقين بجامعات دولية بمصر إلى السوق السوداء (الموازية) لتوفير رسوم المصروفات الدراسية بتلك المدارس التي تحصل رسومها بالدولار، رغم قرار وزارة التربية والتعليم.

وكانت وزارة التربية والتعليم في مصر حظرت تحصيل المصروفات الدراسية للطلبة المصريين في المدارس الخاصة، أو تلك التي تطبق مناهج ذات طبيعة دولية، بالعملات الأجنبية، إلا أن وزارة التعليم العالي المعنية بالجامعات لم تتخذ ذلك الإجراء.

اللجوء إلى السوق الموازية لتوفير الدولار

ويقول حسن حامد في تصريح إلى «خليجيون» إن مصروفات نجله في كلية الأسنان بجامعة مصر الدولية لا تزال بالدولار وتبلغ نحو 11 ألف دولار سنويًا، مؤكدًا رفض الإداراة تحصيل الرسوم عبر العملة المحلية.

ويشير حسن إلى أنه يمتلك حسابا دولاريا، لكنه قد يضطر العام المقبل للجوء إلى السوق السوداء (الموازية) لتوفير الرسوم. ويؤكد أن «هناك طلابا اضطر أباؤهم إلى السوق السوداء لشراء الدولار بقيمة بلغت 65 جنيها لتوفير رسوم الجامعة».

ودعا حسن إلى ضرورة اتخاذ قرار حكومي على كافة الجامعات دون استثناء ومعاقبة المدارس التي تخالفه، مشيرة إلى أن المدارس تجبرهم على التعامل في السوق الموازية التي يحظرها القانون.

تراجع سعر الدولار

بعد أسابيع من الارتفاعات الجنونية بالسوق السوداء (الموازية)، واصل سعر الدولار الأميركي تراجعه في مصر خلال اليومين الماضيين، ليفقد نحو 20% من قيمته التي حققها بفضل نقص المعروض.

وسجل الدولار مع بداية هذا العام مستويات وصلت إلى 70 جنيهاً مع نهايات الأسبوع الماضي، فيما بدأت العملة الأقوى في العالم رحلة الهبوط في السوق المصري الموازي، ليصل سعره إلى 55 جنيها في تداولات الإثنين.

مطالب بإلزام الجامعات والمدارس الدولية بتحصيل الرسوم بالجنيه المصري

وشدد الخبير الاقتصادي أحمد معطي على «ضرورة إلزام الجامعات والمدارس الدولية بتحصيل الرسوم بالجنيه المصري، لافتًا إلى أن إدارات تلك المؤسسات لا تراعي الوضع الاقتصادي في مصر الذي يشهد نقص كبير في توفير العملة الأجنبية والتي على رأسها الدولار».

وتوقع معطي في تصريح إلى «خليجيون» أن تنتهي أزمة نقص العملة الأجنبية خلال النصف الأول من 2024 عبر الحملات الأمنية الملاحقة للمضاربين بأسعار الدولار، فضلا عن الاستثمارات المرتقب أن تشهدها مصر خلال الشهور القادمة والذي منها مشروع رأس الحكمة الذي سيضخ نحو 20 مليار دولار كأموال ساخنة.

ضبط عشرات من تجار الدولار

وتواصل السلطات الأمنية المصرية حملاتها لضبط «تجار ورجال أعمال بتهم الاتجار الغير مشروع في الذهب والدولار».

وضبطت الأجهزة الأمنية في مصر منذ يناير الماضي عشرات الأشخاص شخص يتاجرون اللذين يتجارون في مجال الذهب بالنقد الأجنبي، حسب تقارير رسمية

وفي بيان رسمي أعلنت وزارة الداخلية المصرية، الخميس، تمكن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحر الأحمر، من ضبط «تشكيل عصابي» تخصص بتجميع خام الذهب الناتج عن عمليات التنقيب غير الشرعي بالمناطق الجبلية وإعادة سبكه ومعايرته في إحدى الشقق السكنية، بمدينة الشلاتين المستغلة كورشة لذلك.

اقرأ المزيد

سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024

يدور حول الـ60 جنيها.. 3 أسباب وراء تذبذب سعر الدولار في السوق السوداء بمصر

أهم الأخبار