نعاه رئيس الإمارات وتسبب في ربكة إعلامية.. من هو عبد الله المقبالي؟

نعاه رئيس الإمارات وتسبب في ربكة إعلامية.. من هو عبد الله المقبالي؟
محمد بن زايد يقدم واجب العزاء. وام
الكويت: «خليجيون»

تسبب الإعلام الإماراتي في حالة من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، بسبب خبر «مبهم» عن تقديم رئيس الدولة واجب العزاء في وفاة «عبد الله محمد المقبالي»، إذ لم تحدد أي وسيلة إعلامية بما فيها وكالة الأنباء الرسمية توضيحا بشأن المتوفى.

واختلط الأمر على الكثير من المتابعين، وذهبت معظم التوقعات نحو وفاة الفنان العماني الشاب عبد الله محمد المقبالي، خصوصا أنه يعاني من حالة مرضية مستعصية، وسبق أن أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بعلاجه «في أي مكان في العالم»، على نفقة الدولة.

التحقيق في صحة الخبر

«خليجيون» حققت في صحة الخبر وشخصية المتوفي، فتبين أنه شاب إماراتي يدعى عبد الله محمد سالم المقبالي، وتوفي إثر حادث سير، كما تقول بعض التدوينات.

وكانت وكالة الأنباء الإماراتية قد ذكرت: «قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، اليوم (الثلاثاء)، واجب العزاء في وفاة عبد الله محمد المقبالي.. وذلك خلال زيارة سموه مجلس العزاء في مدينة حتا في دبي».

وتابعت: «وأعرب سموه عن صادق تعازيه ومواساته إلى أسرة الفقيد.. داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان».

وجاء في التفاصيل: «رافق سموه خلال أداء واجب العزاء.. معالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، ومعالي علي بن حماد الشامسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني».

محمد بن زايد يقدم واجب العزاء. وام
محمد بن زايد يقدم واجب العزاء. وام

خبر وفاة الفنان العماني عبد الله المقبالي غير صحيح

غير أن خبر وفاة الفنان العماني عبد الله المقبالي غير صحيح، ويعود الأمر لتشابه الأسماء ين المتوفى عبد عبد الله محمد المقبالي الذي توجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لتقديم واجب العزاء في وفاة عبد الله المقبالي، وبين الفنان العماني المقيم في الإمارات نظرًا لمرضه الذي عانى منه في وقت سابق.

محمد بن زايد يقدم واجب العزاء. وام
محمد بن زايد يقدم واجب العزاء. وام

وكانت حالة الفنان عبد الله المقبالي الصحية تدهورت خلال السنوات الأخيرة، وفي مقابلة مؤثرة أجريت معه أثناء فترة علاجه، ظهر المقبالي في مقطع فيديو في المستشفى كاشفا عن تفاصيل صعبة عن معاناته مع أورام في الأمعاء والقولون وتجلطات دموية، وطالب الجميع بالدعاء له والدعم المالي لتكاليف العلاج.

ووقتئذ أعلن محمد بن زايد تكفله بتكاليف علاجه بمستشفى كليفلاند كلينك في أبوظبي، ثم بدأ المقبالي يستعيد صحته تدريجياً حيث أكد في فيديو أنه يتحسن يوماً بعد يوم.

اقرأ أيضا:

الإمارات تكشف تفاصيل إحباط «مخطط ثوري» لاستنساخ «الربيع العربي»

أهم الأخبار