تراجع كبير في مبيعات السيارات الكهربائية بأوروبا

تراجع كبير في مبيعات السيارات الكهربائية بأوروبا
السيارات الكهربائية
القاهرة: منار إبراهيم

نشرت جمعية مصنّعي السيارات الأوروبية اليوم الثلاثاء أرقام حصة مبيعات السيارات الكهربائية، والتي انخفضت إلى أقل من 11% في السوق الأوروبية في يناير، بعدما وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 14.6% عام 2023.

انخفاض أسعار السيارات الكهربائية في السوق الأوروبي

ففي يناير بيعت 92 ألفاً و741 سيارة كهربائية في الاتحاد الأوروبي، بزيادة بنسبة 28، 9% خلال عام، وحصة سوقية بلغت 10، 9% في كانون الثاني/يناير.

وهذه النسبة اثرت بشكل كبير في بيع السيارات الكهربائية، ونتج عنه إلغاء المفاجئ للحوافز البيئية التي كانت تمنحها ألمانيا من قبل للأفراد أصحاب السيارات، وأثرت على عمليات الدعم المالي لشراء هذه السيارات التي مازال أسعارها أكثر من ننظيراتها من تستخدم البنزين.

وليست السيارات الكهربائية فقط هي من تعاني من نقص المبيعات، ولكن محركات الديزل، التي تتراجع مبيعاتها بشكل مطرد منذ سنوات، والتي وصلت في انخفاضها بنسبة 4، 9% خلال عام واحد.

سيارات البنزين تعاني من انخفاض في المبيعات

ولاحظ أيضا وجود تراجع في سوق السيارات بشكل عام، لذا تراجعت حصة السيارات الهجينة (البنزين والديزل) بشكل طفيف مقارنة بعام 2023، لتصل إلى 28، 8% من السوق، خلف السيارات العاملة بالبنزين مع 35، 2%.

وبهذا يفقد السوق الأوروبي عدد كبير من نسب المبيعات الخاصة بالسيارات بشكل عام، فما بين 851 ألفاً و690 مركبة بزيادة نسبتها 12، 1% مقارنة بيناير 2023 الذي سجّل أصلاً مبيعات منخفضة للغاية، في تباطؤ مرده إلى نقص الرقائق الإلكترونية ومشكلات لوجستية.

سوق السيارات في أوروبا

تم تسجيل حوالي 197000 مركبة تعمل بالمكونات الإضافية في أبريل في أوروبا - وهو ما يزيد بنسبة 25% على أساس سنوي (على أساس سنوي). لسوء الحظ، نما السوق بشكل عام بالسرعة نفسها تقريبًا، +16%، ليقترب من مليون عملية بيع حيث يتعافى أخيرًا من بضع سنوات سيئة.

بلغت حصة المركبات الإضافية في سوق السيارات الأوروبية الإجمالية الشهر الماضي 21٪ (13٪ كهربائية كاملة / سيارات BEV). أبقت هذه النتيجة حصة المركبات الإضافية لعام 2023 عند 21٪ (13٪ للسيارات التي تعمل بالبطارية وحدها) أيضًا.

واصلت السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية (+50% على أساس سنوي) اكتساب الزخم في أبريل، في حين عادت السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (-4%) إلى المنطقة الحمراء. سمحت هذه العروض للكهرباء النقية بتمثيل 64% من تسجيلات المكونات الإضافية في الشهر الماضي، وتبلغ حصة الأجهزة منذ بداية العام حتى الآن 65%.

أقرا أيضا:

انفيجو: اختيارك الذكي لاشتراك السيارات

أهم الأخبار