تشكيليون يطرزون أعمالهم بالتراث القطري في كتارا

تشكيليون يطرزون أعمالهم بالتراث القطري في كتارا
معرض الفن التشكيلي القطري 2024. قنا
القاهرة: «خليجيون»

افتتح، أمس الثلاثاء، معرض الفن التشكيلي القطري 2024، الذي نظمته الجمعية القطرية للفنون التشكيلية بمقرها في كتارا.

ويضم المعرض أعمالا خاصة بـ49 فنانا تشكيليا وتشكيلية قطرية ينتمون لأجيال مختلفة من الرواد والوسط والشباب، يعكسون في أعمالهم طيفا واسعا من المدارس والأساليب والاتجاهات الفنية، ويستلهمون موضوعات وقضايا عديدة من البيئة والحياة الاجتماعية والمشهد الثقافي، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وتبرز اللوحات اهتمام الفنانين التشكيليين بالتراث وتوظيفه في أعمالهم، والاحتفاء بالعمارة التقليدية والطبيعة والبيئة، وصياغة رؤاهم بتوظيف الفنون البصرية من تصوير وتشكيل ونحت.

الإبداع القطري في مجال الفن التشكيلي

وبهذه المناسبة، أشاد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، بالمعرض الذي يحتفي بالإبداع القطري في مجال الفن التشكيلي، مشيرا إلى أنه من المعارض المهمة التي تحتضنها كتارا في عام 2024، ونوه بتنوع مدارس واتجاهات الفنانين المشاركين من واقعية وانطباعية وتجريدية إلى جانب أعمال النحت.

 معرض الفن التشكيلي القطري 2024. قنا
معرض الفن التشكيلي القطري 2024. قنا

وأعربت الفنانة التشكيلية والمصورة موضي الهاجري، عن سعادتها بالمشاركة الواسعة للفنانين والفنانات التشكيليات القطريين، مما أبرز التنوع والاتجاهات المختلفة في المشهد الفني، وفق «قنا».

عيني قطر

وأوضحت الهاجري أن العمل الذي تشارك به في المعرض يمثل جزءا من سلسلة أعمالها بعنوان «عيني قطر»، وهي مجموعة تستلهم التراث القطري بأسلوب يمزج بين فنون التصوير والتشكيل، مشيرة إلى أنها تواصل في تجربتها استلهام وتوثيق حياة الناس.

ورأى الفنان التشكيلي أحمد نوح أن المعرض يعزز الحوار بين الفنانين، ويمثل فرصة مهمة لتبادل الآراء حول الإبداع ومناقشة المشاريع الفنية، إلى جانب التواصل مع المهتمين بالفنون البصرية وهواة الإبداع التشكيلي.

 معرض الفن التشكيلي القطري 2024. قنا
معرض الفن التشكيلي القطري 2024. قنا

وأشار نوح إلى أنه يشارك بلوحة فنية من تراث العمارة التقليدية القطرية يستلهم فيها موضوع الدريشة "النافذة"، مستخدما الألوان الزيتية.

أهم الأخبار