دماغ الفشار: كيف تقتل وسائل التواصل الاجتماعي قدرتك على التركيز؟

دماغ الفشار: كيف تقتل وسائل التواصل الاجتماعي قدرتك على التركيز؟
دماغ الفشار والقدرة على التركيز. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

هل تشعر بالإرهاق بسبب التدفق المستمر للمعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل تجد صعوبة في التركيز على مهمة واحدة لفترة طويلة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقد تكون مصابًا بما يسمى بـ «دماغ الفشار».

يشير مصطلح دماغ الفشار إلى ميل انتباهنا وتركيزنا للقفز بسرعة من شيء إلى آخر، مثل حبات الفشار التي تقفز في المقلاة. ووفقا للدكتور دانيال جلازر، عالم النفس الإكلينيكي، فإن السبب وراء هذه الحالة هو الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، وفق موقع «نيويورك بوست».

أصبح دماغ الفشار مشكلة أكثر شيوعًا مع تزايد اعتمادنا على التكنولوجيا الرقمية، إذ تشير الدراسات إلى أن 62.3% من سكان العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، بمعدل استخدام يومي يصل إلى 2 ساعة و 23 دقيقة.

الدوبامين في المخ

يؤدي التمرير المستمر والمشاركة مع المنشورات والتنبيهات والإعلانات إلى إطلاق كميات صغيرة من الدوبامين في المخ، مما يعزز الشعور بالسعادة ويدفعنا لاستخدام التطبيقات أكثر. بمرور الوقت، يتطلب الحفاظ على التركيز على مهمة واحدة جهدًا أكبر بسبب كثرة التنقل بين المهام والمنبهات المتنوعة.

وسائل التواصل الاجتماعي. الإنترنت
وسائل التواصل الاجتماعي. الإنترنت

تشير أبحاث جامعة كاليفورنيا إلى أن متوسط الفترة الزمنية التي يمكن خلالها الحفاظ على التركيز على أي شاشة قبل الانتقال إلى شيء آخر قد انخفض من 2.5 دقيقة في عام 2004 إلى 75 ثانية في عام 2012، وإلى 47 ثانية فقط في الوقت الحالي.

إضافة إلى ذلك، فإن التصميم المتعمد لتطبيقات التواصل الاجتماعي يجعلها شديدة الإدمان، إذ تستخدم المكافآت المتغيرة وإطلاق جرعات صغيرة من الدوبامين لزيادة المشاركة على حساب الرفاهية الشخصية.

التحفيز الرقمي المستمر

ووفقًا للدكتور جلازر، فإن التحفيز الرقمي المستمر يؤثر على أداء الدماغ، إذ تتكيف المسارات العصبية لتتوافق مع متطلبات تعدد المهام ومعالجة المعلومات السريعة. وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة التركيز العمي والتفكير النقدي، مما يؤثر على التعلم والذاكرة والقدرة على تنظيم الانفعالات.

يحذر الخبراء من أن دماغ الفشار يمكن أن يؤثر سلبًا على التفاعلات الاجتماعية والصبر والصحة العاطفية والإنتاجية، مع زيادة القلق واحتمال التعرض للاحتراق الوظيفي.

إذن، ما الذي يمكنك فعله للحد من مشكلة دماغ الفشار؟

قلل وقتك على وسائل التواصل الاجتماعي: حدد فترات محددة لاستخدام هذه التطبيقات وألغ تنبيهاتها حتى لا تشتت انتباهك.

مارس التأمل والنشاطات التي تعزز اليقظة الذهنية: يمكن لتمارين التنفس واليوجا والمشي في الطبيعة أن تساعدك على تحسين تركيزك وتهدئة عقلك.

اقرأ أيضا:

إنجاز بريطاني نادر لتشخيص سرطان الدماغ

دراسة تكشف طريقة لزيادة التركيز.. تعرف عليها

اقرأ الكتب والمقالات الطويلة بدلًا من المنشورات القصيرة: سيساعدك ذلك على تطوير قدرتك على التركيز لفترات طويلة.

امنح نفسك راحة رقمية: خصص فترات زمنية بعيدة عن أي شاشات، سواء في وقت الراحة أو خلال الإجازات.

أهم الأخبار