شاهد| مرافعة الكويت أمام «العدل الدولية» بشأن الاحتلال

شاهد| مرافعة الكويت أمام «العدل الدولية» بشأن الاحتلال
محكمة العدل الدولية. (أرشيفية)
لاهاي: «خليجيون»

شرع 3 دبلوماسيون كويتيون في تقديم مرافعة شفهية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي لإصدار رأيها الاستشاري حول العواقب القانونية الناشئة عن انتهاكات لاحتلال للأراضي الفلسطينيبموجب طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة من المحكمة.

وقال السفير الكويتي لدى هولندا علي الظفيري في المراجعة إن ما يجري في غزة نتيجة لـ 75 عاماً من الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة طلبت في عام 2022 من المحكمة، المعروفة أيضا باسم المحكمة العالمية، إصدار رأي غير ملزم يتعلق بالعواقب القانونية للاحتلال. وبدأت المحكمة في وقت سابق هذا الشهر الاستماع لمرافعات ما يزيد على 50 دولة، وتستمر جلسات الاستماع حتى يوم 26 فبراير.

وبقدم المرافعة الكويتية السفير علي أحمد الظفيري، سفير دولة الكويت في لاهاي، والسفير طارق محمد عبد الحي البناي، مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، والوزير المفوض تهاني راشد الناصر، مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية.

السفير على الظفيري

السفير علي الظفيري.
السفير علي الظفيري.

السفير علي أحمد الظفيري دبلوماسي كويتي، عمل سفيرا لبلاده لدى هولندا منذ سبتمبر الماضي، وسبق أن عمل سفيرا للكويت لدى تونس.

السفير طارق البناي

السفير طارق البناي.
السفير طارق البناي.

المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في نيويورك منذ سبتمبر 2023، وسبق أن عمل سفيرا غير مقيم لدى كوستاريكا وكومنولث البهاما منذ مايو 2023.

تولي منصب سكرتير أول في السفارة الكويتية في مدريد، وسكرتير ثاني في الوفد الدائم في نيويورك، وسفارة دولة الكويت في طهران، ومستشارا بوزارة الخارجية الكويتية. وجرى ترقيته إلى منصب سفير في العام 2021.

الوزيرة مفوض تهاني الراشد

السفيرة تهاني الراشد.(أرشيفية)
السفيرة تهاني الراشد.(أرشيفية)

في سبتمبر الماضي، أصدر وزير الخارجية السابق الشيخ سالم الصباح قراراً بتعيين الوزير المفوض تهاني راشد الناصر مساعداً لوزير الخارجية للشؤون القانونية.

مرافعة كويتية سابقة

ومن المقرر أن يقدم الدبلوماسيون الثلاثة المذكرة بعد أشهر من مرافعة خطية أمام محكمة العدل الدولية في يوليو الماضي، تثبيتاً لحقوق ومطالبات الشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وبشكلٍ فوري، وفق وزارة الخارجية الكويتية.

وذكرت الوزارة أن التحرك الكويتي يأتي «تجسيداً لموقف دولة الكويت المبدئي والثابت تجاه دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً للقرارات الأممية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية».

انتقاد سلوك إسرائيل

ويوم الثلاثاء، اجمعت 10دول، من بينها جنوب أفريقيا، على انتقاد سلوك إسرائيل في الأراضي المحتلة، وحثت العديد منها المحكمة على إعلان أن الاحتلال غير قانوني. ومن المقرر أن تدلي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا بمرافعاتها.

ومن المتوقع أن يستغرق القضاة ما يقرب من ستة أشهر لإصدار رأيهم المتعلق بالطلب، الذي يسألهم أيضا النظر في الوضع القانوني للاحتلال وعواقبه على الدول.

ولم تشارك إسرائيل في جلسات الاستماع لكنها أرسلت ملاحظات مكتوبة. ولطالما زعم قادة الاحتلال الإسرائيلي أن الأراضي الفلسطينية كانت محتلة رسميا ويقولون إن إسرائيل استولت عليها من الأردن ومصر خلال حرب عام 1967 وليس من دولة فلسطين ذات السيادة.

اقرأ المزيد:

بينهم امرأة.. 3 دبلوماسيون كويتيون يترافعون أمام «العدل الدولية» غدا

ليس إرهابا.. الصين أمام «العدل الدولية»: الكفاح الفلسطيني المسلح ضد إسرائيل حق مشروع

أهم الأخبار