أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر..

ضخ 35 مليار دولار.. مصر والإمارات توقعان صفقة رأس الحكمة

ضخ 35 مليار دولار.. مصر والإمارات توقعان صفقة رأس الحكمة
جانب من توقيع صفقة رأس الحكمة
القاهرة: «خليجيون»

وقعت مصر والإمارات، اليوم الجمعة، عقد مشروع تطوير مشروع رأس الحكمة على السواحل الجمالية المصرية، سيدر 150 مليار دولار.

وقال رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، خلال كلمته على هامش مراسم التوقيع، إن الصفقة الاستثمارية تعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر والخاصة بمشروع تنمية مدينة رأس الحكمة الجديدة في الساحل الشمالي.

وأوضح مدبولي أن المشروع يتضمن تنمية مجتمعات عمرانية متكاملة على الساحل الشمالي وليس منتجعات سياحية، لافتا إلى الاتفاق على تطوير وإنشاء مطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة، والتعاقد مع شركة أبوظبي للتنمية لتطوير المطار.

وقال مدبولي إن مشروع رأس الحكمة سيتم في إطار مخطط متكامل لتنمية الساحل الشمالي بمدن ذكية، منوها بأن المشروع يمتد على مساحة 170 مليون متر مربع، ويتضمن مشروعات ترفيهية وخدمية وصناعية وسكنية ومنطقة حرة وحي مركزي للمال والأعمال، إلى جانب مارينا لليخوت والسفن السياحية ومطار دولي.

مدبولي: صفقة رأس الحكمة بـ35 مليار دولار

وكشف رئيس الحكومة المصرية أن أن الجانب الإمارات سيضخ استثمار أجنبي مباشر لمصر بواقع 35 مليار دولار خلال شهرين، سيجرى سدادهم على دفعتين الأولى خلال أسبوع بواقع 15 مليار دولار (تشمل 10 مليارات دولار سيولة من الخارج بالإضافة إلى 5 مليار دولار من الودائع الخاصة بالإمارات لدى البنك المركزي المصري)، أما الدفعة الثانية سيجرى سدادها بعد شهرين بواقع 20 مليار دولار (تشمل 14 مليار دولار سيولة من الخارج بالإضافة إلى 6 مليار دولار من الودائع الخاصة بالإمارات لدى البنك المركزي المصري).

مدبولي: رأس الحكمة ليس بيع أصول.. لكن شراكة استثمارية

وقال رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي إن مشروع رأس الحكمة ليس بيع أصول، لكن شراكة استثمارية، لافتا إلى أن شركة أبوظبي التنموية القابضة ستؤسس شركة رأس الحكمة لإنشاء منطقة متكاملة.

واختارت مصر مجموعة استثمارية من الإمارات من بين بضعة عروض لتنفيذ مشروع في رأس الحكمة على بعد 200 كيلومتر غربي الإسكندرية في منطقة منتجعات سياحية راقية.

حصة مصر من أرباح مشروع مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي تقدر بنحو 35%

وأضاف مصطفى مدبولي أن حصة مصر من أرباح مشروع مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي تقدر بنحو 35%، منوها بأن المخطط حدد العلمين، ورأس الحكمة، وجرجوب ومطروح والسلوم، لافتا إلى أنه سيتم التطوير كمدن سكنية وليست منتجعات سياحية.

وقالت الحكومة المصرية، أمس الخميس، إن الصفقة الاستثمارية ستضخ مليارات الدولارات إلى السوق، التي تعاني نقصا مزمنا في العملة الأجنبية، مما أدى إلى ضغوط مستمرة على الجنيه المصري، وعلى الإنفاق الحكومي، والشركات المحلية.

فوائد المشروع

وشددت على أن الصفقة تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيرة إلى أن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

وأشار مدبولي إلى أن المشروعات التي تنتج عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية.

اقرأ أيضًا: مصر تكشف عن صفقة استثمارية كبرى.. محلل اقتصادي يعلق

أهم الأخبار