«القروش الحوثية» تحوم قرب سواحل عمان وسط تأهب غربي

«القروش الحوثية» تحوم قرب سواحل عمان وسط تأهب غربي
الحوثيون
القاهرة: «خليجيون»

تواصل قروش القوات البحرية الحوثية كما يصفها البعض، إثارة قلق القوات البريطانية والأميركية المواجهة للنشاط الحوثي في البحر الأحمر لمنع استهداف السفن المتجهة إلى الأراضي المحتلة، إذ أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية يوم الجمعة، رصد سفينة رؤية «مريبة» لثلاثة قوارب صغيرة وآخر كبير على بعد نحو 175 ميلا بحريا من شرق محطة قلهات للغاز الطبيعي المسال في سلطنة عمان.

فيما أعلن الجيش الأمريكي يوم الجمعة إنه دمر طائرات مسيرة وصاروخي كروز مضادين للسفن تابعين لجماعة الحوثي في كل من اليمن والبحر الأحمر بعدما تبين له أنها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية، وفقا لرويترز.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الضربات أصابت أربع طائرات مسيرة وصاروخي كروز كانت معدة للانطلاق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه البحر الأحمر.

وأشارت إلى أن الجيش أسقط أيضا ثلاث طائرات مسيرة هجومية بالقرب من سفن تجارية بالبحر الأحمر يومي الخميس والجمعة.

وأعلن اليوم العميد المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع اليوم الجمعة عبر منصة «X» انطلاق مسيرات مليونية في صنعاء تضامنا مع أهل قطاع غزة.

وقال سريع:«استجابة لدعوة السيد القائد واستمرارا للطوفان الأسبوعي المتجدد.شعبنا اليمني العظيم خرج عصر اليوم في مليونية (مسارنا مع غزة.. قدما حتى النصر) في ميدان السبعين بالعاصمة»

وصاغ الحوثيون استهدافهم السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من الأراضي المحتلة أو إليها، «تضامناً مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر 2023».

كلمة زعيم الحوثي

وفي كلمة بثها التلفزيون أمس الخميس قال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي إن «العمليات في البحر الأحمر والبحر العربي وباب المندب وخليج عدن مستمرة وتتجه للتصعيد».

وذكر المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع الخميس، إن «قواته نفذت ثلاث عمليات عسكرية، شملت استهداف السفينة آيلاندر في خليج عدن بصواريخ بحرية ومدينة إيلات الإسرائيلية بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة»، لافتا إلى أن الهجمات استهدفت أيضاً مدمرة أميركية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيرة.

وتزامنت كلمة عبد الملك في نفس اليوم الذي أرسل فيه الحوثيون إشعاراً رسميا لشركات الشحن والتأمين بشأن ما وصفوه بـ«حظر على إبحار السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا في المياه المحيطة»، في إجراء هو الأول من نوعه لتعزيز حملتهم العسكرية.

وجاء أول اتصال من نوعه بين الحوثيين وقطاع الشحن لإعلان حظر في شكل إخطارين من مركز تنسيق العمليات الإنسانية الذي أنشأه الحوثيون حديثاً، وتم إرسالهما إلى شركات شحن وتأمين على الشحن.

وقال الإخطاران إنه يُحظر على السفن المملوكة كلياً أو جزئياً لأفراد أو كيانات إسرائيلية، والسفن التي ترفع العلم الإسرائيلي، أو المملوكة لأفراد أو كيانات أميركية أو بريطانية، أو التي تبحر رافعة علم الولايات المتحدة أو بريطانيا الإبحار في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب.

وقال مسؤول كبير من الحوثيين لرويترز الخميس، إنه تم إنشاء مركز العمليات الإنسانية في صنعاء لتنسيق المرور الآمن والسلمي للسفن التي ليس لها أي صلة بإسرائيل.

مصر تضبط قتلة الضابط اليمني

اقتصاد متدهور وبحر مضطرب.. مهمة أممية «يائسة» في اليمن

أهم الأخبار