السعودية ترسل 80 طنًا من المساعدات إلى أوكرانيا

السعودية ترسل 80 طنًا من المساعدات إلى أوكرانيا
طائرة المساعدات السعودية (واس)
الرياض: «خليجيون»

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، مغادرة تاسع قافلة مساعدات إلى أوكرانيا، تحمل على متنها 80 طنًا من المواد الإغاثية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة غادرت مطار الملك خالد الدولي بالرياض، متوجهة إلى مطار زوسوف في بولندا القريب من الحدود الأوكرانية، ضمن مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.

وتشتمل الحمولة، التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، على مولدات كهربائية، وأجهزة كهربائية، تمهيدًا لإيصالها عبر الحدود البولندية لداخل أوكرانيا.

يذكر أن السعودية وقعت العام الماضي اتفاقية ومذكرة تفاهم بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إضافية لأوكرانيا بمبلغ 400 مليون دولار، كما سبق أن قدّمت مساعدات طبية وإيوائية عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار للاجئين من أوكرانيا إلى الدول المجاورة، وبالأخص بولندا، وذلك بالتنسيق مع الحكومة البولندية ومنظمات الأمم المتحدة.

موقف السعودية من الأزمة الأوكرانية

واستضافت السعودية العام الماضي محادثات حول الحرب في أوكرانيا، حيث تسعى الرياض إلى لعب دور دبلوماسي على الساحة الدولية.

وأيدت المملكة قرارات مجلس الأمن الدولي التي تدين الغزو الروسي، وكذلك ضم روسيا لأراضٍ في شرق أوكرانيا.

ومع ذلك، ندّدت واشنطن العام 2022 بتخفيضات إنتاج النفط التي قادتها الرياض وموسكو للمساعدة على رفع الأسعار والتي جرت الموافقة عليها في أكتوبر، ووصفتها بأنها ترقى إلى «التحالف مع روسيا» في الحرب.

وفي مايو 2023 استضافت السعودية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة جامعة الدول العربية في جدة، حيث اتهم بعض القادة العرب بـ«غض الطرف» عن أهوال الغزو الروسي.

اقرأ أيضًا: القافلة السادسة.. مساعدات سعودية لأوكرانيا

أهم الأخبار