تعيين داعمة للمثليين في اتحاد الكرة السعودي يثير تساؤلات

تعيين داعمة للمثليين في اتحاد الكرة السعودي يثير تساؤلات
الإنجليزية بولي هاندفورد
القاهرة: «خليجيون»

أثار إعلان الاتحاد السعودي لكرة القدم تعيين إنجليزية داعمة للمثليين ردود فعل صاخبة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن المسؤولة الجديدة رفضت في السابق عرضا من المملكة لتولي المنصب.

قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم

وقال الاتحاد السعودي، في بيان، إن الإنجليزية بولي هاندفورد أصبحت رئيسة للشؤون القانونية لدى الاتحاد، حيث تمتلك خبرات عملية في مجال القانون الرياضي، وسبق أن عملت عن كافة الجوانب القانونية في الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

وتدرجت هاندفورد في الشؤون القانونية في اتحاد الكرة الإنجليزية منذ عام 2014، وتمتلك 25 عامًا من الخبرة في مجال القانون الرياضي. كما تحمل شهادة البكالوريوس في الحقوق والقانون عام 1998، وعملت من قبل كعضو بلجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وعضوا في لجنة الاستئناف بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا».

استنكار تعيين هاندفورد

لكن القرار السعودي قوبل باستهجان عبر موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، حيث علّق عبد الله بن صيفان قائلا: «قبل التعاقد مع السيدة پولي هاندفورد هل دققتوا في سيرتها الذاتية، وفي موقفها المعلن وتأييدها لـ المثليين!؟ هل تعلمون انكم وضعتوا انفسكم واتحادكم في موقف صعب جداً ومحرج للغاية!؟ أليس فيكم رجل رشيد يكتب الاسم في محرك البحث ويقرأ نتائجه؟».

وفي غضون عامين من توليها المسؤولية في الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، أصبحت هاندفورد مديرة للشؤون القانونية والحوكمة، وهو المنصب الذي تشرف بموجبه على جميع الجوانب القانونية للاتحاد سواء التجارية مثل اتفاقيات البث والرعاية والجانب التنظيمي، بجانب ما يتعلق بالمراهنات والتلاعب بنتائج المباريات ومكافحة الفساد.

لكن على الجانب الآخر، أيد البعض قرار تعيين الإنجليزية نظرًا لخبرتها الكبيرة في الأمور القانونية الرياضية، بغض النظر عما يثار، ضاربين مثالًا بلاعب الاتفاق جوردان هندرسون الدعم للمثاليين، ولكنه أصبح يحترم الثقافة والعادات والتقاليد السعودية.

مواقف هاندفورد تجاه المثليين

في هذه الأثناء، سلط تقرير لصحيفة «التايمز» البريطانية، الضوء على تعيين هاندفورد مع ربطها بمسألة دعمها لحقوق المثليين، حيث كانت مناصرة خلال فترة عملها بالاتحاد الإنكليزي لقضايا المثليين.

تقرير لصحيفة «التايمز» البريطانية
تقرير لصحيفة «التايمز» البريطانية

يشير التقرير البريطاني إلى أن هاندفورد معروفة بأنها مدافعة قوية عن حملة «Rainbow Laces» أو «أربطة قوس قزح» في كرة القدم الإنجليزية، والتي يجرى بموجبها الترويج لدعم المثلية خلال مباريات البطولات الرسمية للاتحاد الإنجليزي.

مقال بولي هاندفورد
مقال بولي هاندفورد

من ضمن المواقف البارزة بولي هاندفورد، مقالها الذي كتبته عام 2021 على موقع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، أشادت فيه بحملة «أربطة قوس قزح»، واعتبرتها «طريقة رائعة لدمج الدعم والوعي بمجتمع المثليين مع الرياضة».

اقرأ أيضًا: هتافات شيعية في الدوري السعودي (فيديو)

أهم الأخبار