وفاة الفنان القطري عبد الله أحمد.. ماذا قدم للمسرح؟

وفاة الفنان القطري عبد الله أحمد.. ماذا قدم للمسرح؟
وفاة الفنان القطري عبد الله أحمد
القاهرة: منار إبراهيم

توفي اليوم السبت الفنان المسرحي القطري عبد الله أحمد عن عمر ناهز 91 عامًا.

وفاة الفنان القطري عبد الله أحمد

وأعلن نجله الفنان أحمد عبد الله عن وفاة والده في منشور على موقع «إكس» قال فيه: «غدا الأحد الدفان بعد صلاة الظهر بمقبرة مسيمير.. اسألكم الدعاء له بالرحمة والمغفرة.. رحل الإنسان العظيم في حياتي من حياتي إنا لله وإنا إليه راجعون».

واستقبل فنانون وإعلامي الخبر برسائل رثاء ونعي واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن والفنان عبد الله أحمد خاض تجارب واسعة في التمثيل والتأليف، منذ بدأ مشوراه الفني في ستينيات القرن الماضي، تاركًا مجموعة واسعة من المسلسلات والمسرحيات.

وتمثل فترة السبعينيات الانطلاقة الحقيقية للفنان القطري القدري، حيث كتب العديد من المسرحيات مثل مسرحية «عانس» و«سبع السبمبع»، لصالح فرقة المسرح القطري عام 1972.

أعمال الفنان القطري عبد الله أحمد

وقام الفنان المسرحي القطري عبد الله أحمد بتأليف كتاب بعنوان «حكاية المسرح في قطر»، سرد من خلاله بدايات المسرح القطري وتجاربه وتطوره على مدار السنوات الماضية.

وشارك عبد الله أحمد تجاربه وخبراته في سلسلة مقالات كتبها في جريدة الراية، وعبر الإطلالات التليفزيونية والمشاركات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وسبق أن قال الفنان عبد الله أحمد إن الحركة المسرحية القطرية شهدت تغيرات مماثلة للمسارح العالمية مع فارقٍ زمني، ضاربًا مثالًا على ذلك عندما كان الرجال يقومون بأدوار النساء، مشيرا إلى أن ذلك دليل على أن الحركة المسرحية القطرية بدأت بطريقةٍ صحيحة.

تصريحات الفنان القطري عبد الله أحمد عن المسرح

جاءت تصريحات الراحل في ندوة حول مسيرة المسرح القطري على مدى نصف قرن، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الدوحة المسرحي في مارس 2022.

وطالب الراحل بتقديم أعمال مسرحية على مدار العام، وليس فقط من خلال مدةٍ قصيرةٍ معينة، مضيفًا: «إنه لا بد من الاستمرارية في تقديم الأعمال المسرحية مثلما كان في الوقت السابق، حيث كانت توجد 4 فرقٍ مسرحية وكل فرقة تقدم على الأقل خمسة عروضٍ مسرحية خلال موسمٍ واحد متنوعة، منها مسرح عالمي ومسرح محلي ومسرحيات أطفال، حصلت على العديد من الجوائز»، بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة القطرية.

وشدد عبد الله على ضرورة تأهيل الشباب للانخراط في العمل المسرحي بمختلف عناصره، سواء كان ذلك على مستوى التمثيل أو الإخراج أو غير ذلك من منظومة العمل المسرحي المتكامل، مؤكدا أهمية أن يشمل هذا التأهيل أيضًا إقامة ورش مسرحية متخصصة، لتنمية مواهب الشباب المسرحيّة.

وأوضح وقتها أن الشباب لديهم مواهب فنية ثرية، يجب توظيفها في أعمال مسرحية واعدة، وأنهم بحاجة إلى من يدعم هذه المواهب، فيثريها، ويعمل على توظيفها في أعمال مسرحيّة راقية.

اقرأ أيضًا: أوبرا التليفون الكوميدية ورومانسيات غنائية عالمية بالمسرح الصغير

أهم الأخبار